بقلم الدكتور علي صابر محمد
المخرج الفلسطيني “طارق يخلف” أخرج الفيلم التسجيلي (الحمل والذئاب)، وهو فيلم تسجيلي وثائقي حقيقي ومكثف عن الحياة في مدرسة الطلبة المكفوفين في مدينة البيرة (فلسطين)، والتي تعرضت للقصف وإطلاق النار عليها من قبل قوات الاحتلال. ففي مشاهد المقارنة بين فعل الاحتلال الذي يمثل الموت (مشهد إصبع الجندي الإسرائيلي على الزناد)، وبين فعل الطالب الضرير الذي يمثل الحياة (مشهد إصبع الطالب وهو يكتب على الآلة الطابعة – طريقة بريل)، وبذلك استطاع المخرج ببساطة توصيل رسالة مفادها أن الفلسطينيين، ورغم القصف والقتل مصممون على مواصلة الحياة والإبداع والاستقلال. كما استطاع (طارق يخلف)، ومن خلال مشاهد الأغاني الصغيرة والرقصات البريئة التلقائية التي يؤديها الطلبة المكفوفون أن يعمق شهوة الحياة والتعلم والمحبة لديهم، ويشير الى أن هؤلاء المكفوفين، وكل الأشخاص ذوي الإعاقة، يستطيعون التكامل مع الحياة، ويستحقون الحياة مرتين، الأولى كفلسطينيين في مواجهة الاحتلال، والثانية كمواطنين في مواجهة الإعاقة. وجدير بالذكر أن المخرج تعلم ويعمل في جمهورية مصر العربية.
اقرا ايضا: تأملات طبيب نفسي في مسألة (السينما والإعاقة) – ج2
نماذج من السينما الأمريكية
- السينما الأمريكية هي الأكبر إنتاجاً، تليها السينما الهندية من حيث الكم مع اختلاف النوعية والجودة الفنية. ومع اعتراضنا على شيوع العنف والجريمة والتسيب الأخلاقي في الأفلام الأميركية، إلا أن ثمة عبر السنين تيار إنساني اجتماعي يقدم أعمالاً تطرح موضوعات عالية الجودة فنياً وفكرياً وإنسانياً وسوف نعرض هنا لبعض النماذج في مجال بحثنا.
- The best years of our lives, 1946 في هذا الفيلم قصة عن مجموعة من المحاربين الذين أصيبوا بإعاقات في الحرب العالمية ولديهم مشكلات توافق شديدة.
- Passion Fish, 1992 , star Mary McDonnell تفقد ممثلة الأوبرا الشهيرة القدرة على استخدام ساقيها بعد حادث سير وتعاني من الأسى، وهو مثال عن السينما كنافذة على العالم الداخلي للأشخاص ذوي الإعاقة.
- Coming Home, 1978, star Jon Voight يستعرض الفيلم قصة أحد الأشخاص ذوي الإعاقة في حرب فيتنام والمقيم في مستشفى تلتحق بها متطوعة تنشأ بينهما قصة حب لأنهما يكرهان الحرب.
- Born on the fourth of July, 1989, star Tom Cruise ينهل هذا الفيلم من نفس معين سابقه، حيث يتحول شخص من ذوي الإعاقة التي تسببت بها الحرب إلى معادٍ للحرب وناشط في مجال حقوق الإنسان.
- Love is never silent, 1985, star Margaret Ryder فيلم عن فتاة سامعة لأبوين من الأشخاص الصم وهي الرابط بينهما وبين الحياة، تسعى الفتاة لحياة مستقلة ولكن إحساس المسؤولية تجاه أبويها يؤرقها، وبالفعل يقنعها أحد أصدقائها بحقها في الزواج والبحث عن السعادة، يقاطعها والداها فيتأجج صراع نفسي داخلها.
- My left foot, 1989, star day-Lewis مأخوذ عن قصة واقعية لإنسان ولد بشلل دماغي ولا يستطيع أن يستخدم إلا قدمه اليسرى التي يدربها ليرسم ويكتب بها، وهو عرض للروح الشجاعة للرجل والمحيطين به.
- Rain Man, 1988, Tom Cruise & Dustin Hoffman تدور القصة حول شارلي الذي مات والده وترك وصية بأخيه رايموند الذي لم يسمع به طوال حياته، يذهب شارلي – بعد الصدمة الأولى- ويخطف أخاه من المؤسسة المودع بها ليفاجَأ بأنه من ذوي اضطراب طيف التوحد ولكنه عبقري في الحسابات المعقدة التي يجريها بدقة وسرعة بالغتين، ويخوضان في رحلة طويلة ليتعرف كل منهما على الآخر.
- Forest Gump, 1994, Tom Hanks فيلم عن شخص من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة يسرد قصته للجالسين جواره في محطة انتظار الحافلة، فقد سارت به السبل في مواقف تاريخية مثل حرب فيتنام ولقاء رؤساء أميركا وغير ذلك ولكنه لا يدرك معنى هذه المواقف التي أوصلته إلى الشهرة والثروة. أعتقد أن المعنى كان الإسقاط السياسي أكثر من مشكلة الشخص ذي الإعاقة.
- Mercury Rising, 1998, Bruce Willis وهو عن رجل أمن مكلف بحماية طفل من ذوي اضطراب طيف التوحد في التاسعة من عمره بعد فكه الشيفرة السرية للحكومة الأميركية.
- Being There, 1979, Peter Sellers عن رجل محدود القدرة العقلية اسمه تشانس يعمل بستانياً يتعرض لحادث ويتم الخلط بين شخصيته واسم لأحد أصدقاء الرئيس ومن خلال المفارقة يستمع الرئيس لكلمات ذلك الفلاح البسيطة ويفهمها على أنها حكم سياسية يصدقها الناس، وهو فيلم ناقد لسطحية الحياة السياسية وسذاجة العوام، وهنا نلاحظ التشابه بين فورست غامب وهذا الفيلم.
الخاتمة:
- عرضت السينما المصرية والعالمية شخصية الساذج كمفجر للكوميديا مثل شخصية الزوج المغلوب على أمره والحماة والبخيل، الخ.
- وقد يكون جون كيري في السينما الأميركية واسماعيل ياسين ويونس شلبي واللمبي وعوكل (محمد سعد) من النماذج الواضحة في هذا المجال. ولن نستطيع وقف هذا الاتجاه.
- وعلى الجانب الآخر كان تناول مسرحية (انتهى الدرس يا غبي) لمحمد صبحي وتعرضه لقضية تشغل العالم الآن وبعد سنوات من المسرحية وهي التجريب الطبي على الأشخاص ذوي الإعاقة. أعتبر هذا النموذج إيجابياً إضافة إلى عرض عادل إمام في فيلم (خللي بالك من عقلك) لمشكلة ادعاء المنتفعين من المرض ( وقد كان زوج الأم في الفيلم) والوصمة التي يعانى من تداعياتها المريض النفسي في المجتمع. وهذا ما نرجوه من نجومنا، العرض الفني الممتع والواقعي لمشاكل الأشخاص ذوي الإعاقة الحقيقية.
- وفى النهاية لا نتمنى أن يظهر أحد الممثلين مرة أخرى في الصورة المرعبة والمبالغ فيها جداً لمريض الصرع كما فعلها المخرج حسام الدين مصطفى والممثل محيي اسماعيل في فيلم الأخوة الأعداء. فأنا أعرف العديد من المرضى وأهاليهم ترسخ في أذهانهم أن هذه هي صورة الشخص الذي لديه ” صرع” وليس هناك غيرها، فالناس تصدق السينما ولن يقنعهم أحد بغير هذا.
أخصائى الأمراض النفسية والعصبية بمستشفى آل سليمان وشركة كهرباء مصر
طبيب جمعية ومركز التأهيل الشامل للمعاقين بمحافظة بورسعيد
مستشار إعاقات الطفولة لجمعية نور الرحمن
صاحب مدونة ( إطلالة على التوحد ),
كاتب ومؤلف بمجلة وكتاب المنال الصادر عن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية
كاتب بمجلة أكاديمية التربية الخاصة السعودية