احدث المقالات
  • لعناية العملية بصحة الفم للأشخاص من ذوى الإعاقات النمائية
  • مراجعة أدبيات قضية التنمر في مدارس الدمج
  • التحضيرات الأخيرة للألعاب الأولمبية والألعاب البارالمبية ، فرنسا 2024
  • الهشاشة النفسية .... لماذا أصبحت أرواحنا هشة؟
  • أنا لا أفهم هذه الطفلة -ج1
  • سلطان القاسمي.... رحلة قائد ملهم وعطاء لا ينتهي
  • أصحاب لغة الاشارة يصنعون الحدث في مسابقة تحدي الروبوت
  • Study demonstrates that assistive robot helps improve functional gait among older adults
  • Physical activity interventions for children with autism spectrum disorder Organisations of people with disabilities as inclusive education advocates in Somalia and Uganda
09:26

نبذة عن الكاتب

Avatar photo

بشار ناصر الشماس

أعمل في العلاج الطبيعي لمدة تزيد عن 24 عاماً. أنهى دراسة العلاج الفيزيائي عام 1996 في دمشق - الجمهورية العربية السورية.  وبعد التخرج عمل لمدة 7 سنوات في أقسام العلاج الفيزيائي داخل مشافي مديرية صحة دمشق حيث المتابعة والعلاج للحالات المختلفة من المرضى المسجلين لتلقي خدمة العلاج الفيزيائي. إن منحى العمل داخل المستشفيات أعطاه إمكانيات كبيرة لإدارة حالات العلاج الطبيعي المختلفة وتحسين مهاراته فيما يتعلق بتقنيات إدارة العلاج الفيزيائي الى عام 2003. بعدها تم التكليف للعمل مع الأشخاص من ذوي الإعاقة لدى الجمعية السورية لرعاية الأطفال المصابين بالشلل الدماغي لمدة 5 سنوات حيث عمل على تقييم ووضع الخطط العلاجية والبرامج التدريبية للأسرية والمتابعة لها حتى عام 2008، خلالها تم الالتحاق بعدة برامج تدريبية منها البرامج التدريبي لمؤسسة كريم رضا سعيد " الإعاقة في سوريا". التحق بعدد كبير من الدورات وورش العمل في مجال العلاج الطبيعي بمختلف تخصصاته ومن ضمنها تخصص للأطفال والطرق العلاجية والجبائر على يد خبراء ومدربين متخصصين. زار العديد من المراكز وأقسام العلاج الفيزيائي في العديد من المحافظات السورية ضمن فريق مشترك حيث تم تقديم خدمة التقييم للحالات والاستشارات العلاجية وعمل جبائر. كذلك زار جمعية الحسين في المملكة الأردنية الهاشمية ضمن فريق مبتعث للاطلاع على برنامج التأهيل المجتمعي.

بعد ذلك التحق بفريق مركز العلاج الطبيعي والوظيفي التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية كمتخصص في العلاج الطبيعي لمدة تزيد عن 12 عام. شارك ضمن فريق متخصص بتقييم المستفيدين المحتملين الجدد المسجلين في مركز العلاج الطبيعي والوظيفي. وتطبيق البرامج العلاجية للأشخاص من ذوي الإعاقة بمختلف الفئات العمرية. كذلك المشاركة البرامج المتنوعة داخل مدينة الشارقة للخدمات الانسانية كبرنامج المسح الخارجي لرياض الأطفال –برنامج التدخل المبكر ضمن فريق متعدد التخصصات ومن خلال أحدث الممارسات ونظام القياس والتقييم والبرمجة- برنامج العلاج المائي - برنامج العلاج بالحيوانات - برنامج العلاج بركوب الخيل - وبرنامج تدريب طلاب الجامعات وغيرها من البرامج. حضر العديد من المؤتمرات في العلاج الطبيعي ومعارض وورش العمل تخصصية عن الإعاقة - داخل دولة الامارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة

حقوق الطبع والنشر © 2021 مجلة المنال. جميع الحقوق محفوظة. | تحرير إلكتروني: علا النجار