العدل قيمة كبرى ومعلم هام في كل رسالات السماء دعا إليه ودعا به سائر الرسل والأنبياء، ثم هو من قبل ومن بعد، ركيزة من أبرز ركائز الشريعة الخاتمة، شريعة الإسلام، به ومعه ينتظم عقد الجماعة، وتتوافر فيها ولها الألفة والقوة والمنعة، وبظل العدل تزدهر المدينة والحضارة، وتتقدم الأمم وتنال الصدارة، وتشرق وتتألق أرقى حقوق الإنسان.
والعدل الذي جاءت به رسالات السماء، كي يلتزم به الناس في الأحكام والمعلومات والتصرفات، وقد عرّفنا بسمو قيمته ورفعة مكانته القرآن الكريم في قوله تعالى: {لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط} (الحديد: 52).
وحرص دستور السماء حرصاً شديداً على إبراز قيمة العدل وهو القاسم المشترك في مهام كافة الرسل والأنبياء، فأفصح عن تقديره ومقداره مقترناً بقدر وتقدير السماء ملازماً ومواكباً لها في عظمتها وشموخها كي تستقر قيمة الميزان والعدل في الأرض ما استقرت فوق رؤوسنا وأظلتنا قبة السماء في قوله جل وعلا: {والسماء رفعها ووضع الميزان، وأقيموا القسط ولا تخسروا الميزان} (الرحمن 7، 8، 9).
فالعدل مبدأ أساسي في شرع الله، وهو مناط ومعيار وضابط ومقياس. وميزان التعامل بين الأفراد والجماعات، وهو من دلائل التقوى ومن أوضح علاماتها، بل هو أقرب الطرق الموصلة إلى التقوى.
وإذا كان العدل الإسلامي هو مناط وضابط العلاقات بين أفراد الجماعة المؤمنة، فهو كذلك أساس وركيزة الحكم في الدولة المؤمنة، ففي حين وجه القرآن الكريم أوامره إلى المؤمنين بالتزام العدل والوزن بالقسط فهو يصدر كذلك أوامره إلى ولاة الأمور أن يصونوا الأمانة التي استودعهم الله إياها، والعدل أمانة في عنق الراعي، وعليه أن يؤديها إلى الرعية، والعدل أمانة بهذه المثابة هو أساس الملك والحكم، وهو ليس مجرد فضيلة خلقية تساوي بين الناس أمام القانون وفي مجالس القضاء، وإنما هو عدل مطلق بأمر القرآن الكريم بمراعاته حين إصدار الأحكام وعند تطبيقها، لا تختص به جماعة دون أخرى، ولا أفراد دون آخرين، فالمسلم وغير المسلم تحت مظلة العدل سواء.
والعدل في الإسلام حق من حقوق الإنسان، والإنسان بوصفه إنساناً، فإن لحقوقه احترام وصيانة وحرمة، عدل السماء، عدل الإسلام عدل مطلق، عام، ومجرد، ويتمتع ب الناس كافة من جميع الأديان والأجناس والألوان، فالأمر الإلهي موجه إلى الناس قاطبة من أجل الناس قاطبة، والعدل الحق واجب يلتزم به الحاكم والمحكوم يتفيأ ظلاله كل إنسان في كل زمان ومكان {إن الله يأمركم أن تأودوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل} (النساء: 85) وها هو الهادي البشير صلوات الله وسلامه عليه يقود بمنهج الله الأمة المؤمنة على طريق الخير والأمن والسعادة مقدماً بنفسه المثل والقدوة.
وهو أعظم وأكرم وأحسن أسوة بما يتحدث به عن نفسه من إيمانه بالكتاب وإقامته للعدل بما يقوله عنه القرآن الكريم {وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب وأمرت لأن أعدل بينكم} (الشورى: 51).
وهؤلاء الذين يسارعون في الكفر من المنافقين واليهود، وجه أعدل الحاكمين، رب العزة والجلال نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم، وأمر كل من يلي بعده أمراً من أمور المسلمين أن يتحرى العدالة في الحكم بينهم لأنه سبحانه وتعالى يحب العادلين {وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط إن الله يحب المقسطين} (المائدة: 24) ولقد رفع الله من قدر الأئمة المقسطين والحكام العادلين فجعل في مقدمة السبعة الذين يظلهم الله يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله: الإمام العادل، واختص المقسطين بمقام الصدق عند ملك مقتدر، فيما روي عن الهادي البشير صلى الله عليه وسلم: «إن المقسطين عند الله على منابر من نور، الذين يعدلون في حكمهم وأهلهم وما ولوا».
وحسب العدل منزلة ورفعة أن مجموعة الأوامر الإلهية والنواهي قد افتتحت وصدرت بقوله تعالى: {إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي} (النحل: 09).
وإذا كان الظلم نقيض العدل فقد تكفل الحق تبارك وتعالى بالاستقرار والطمأنينة والأمن والسلام لكل جماعة تؤمن بالله سبحانه وتعالى يسودها العدل، لا يشوب إيماناً شائبة من الظلم، في دستور خالد، باق، ما بقيت السماوات والأرض {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون} (الأنعام: 28).
وحين تعود الأمة الإسلامية إلى أصلها، وتلتزم بمبادىء دستوره، وتثوب إلى حظيرة إيمانها وتعتدل موازين العدل فيها فلن ينال منها أبداً عدو أو يخترق نسيجها غادر خائن، أو تتفوق عليها في الأرض قوة، أو تغرب عنها شمس الأمن والسلام ولسوف يصدق فيها وعد الله {أولئك لهم الأمن وهم المهتدون}.
من مواليد 17 ابريل 1964 حاصلة على دكتوره طرق تدريس مواد زراعية، كلية التربية ـ جامعة الاسكندرية
مصـر ـ البحيرة ـ المحمودية ـ شارع الثورة
الخبرات العلمية والعملية
بحث بعنوان (الشبكات الإجتماعية وانحراف الشباب),.
بحث بعنوان (نحو تدريس مادة حقوق الإنسان في المؤسسات التربوية.
بحث بعنوان (التربية البيئية لأطفال المدارس الإبتدائية),
بحث بعنوان (منظومة القيم الإسلامية وأثرها في تأكيد التعايش السلمي),.
الكتب
كتاب بعنوان (الحوار في السيرة النبوية),، تحت الطبع.
كتاب بعنوان (أخلاقيات التعامل الأسري),، تحت الطبع.