واحدٌ من أعظمِ الأفلام في تاريخ السينما العالمية. إنه (عطر امرأة).
قدم فيه الممثل والمبدع آل باتشينو دور شخصٍ كفيف فأبهرَ كلَّ من شاهده بالأداءِ الساحر والاتقان المذهلِ لفيزيولوجية الشخصِ الكفيف وحركاتهِ مع الاستخدام الاحترافي للعصا البيضاء فجاءت النتيجة أن تم تكريمه ومُنح الأوسكار عام 1992.
ملخص الفيلم
العميد المتقاعد سلايد (آل باتشينو) بحاجةٍ لمن يساعده.
الفتى الشاب (تشارلي) ويقوم بأداء شخصيته الممثل كريس أودونيل يبحثُ عن عمل خلال الإجازة الدراسية فيجد ضالته بإعلانٍ منشور عن حاجة شخص كفيف للمساعدة.
بعد البدء بالعمل يكتشف تشارلي أن الكولونيل سلايد ليس كما توقع أبداً، وهو وإن كان كفيفأً إلا أن بمقدوره إدهاش من يقابله بما يمتلكه من خبراتٍ ومهاراتٍ وقوة شخصية.
الكولونيل يريد الذهاب في رحلة خاصة.
هذه الرحلة ستترك أثراً كبيرأً في شخصية الشاب تشارلي الذي اعتقد لوهلة أنه سيكون مساعداً لشخص كفيف وإذ به يتعلم من هذا الشخص الحكمة والشجاعة والجسارة ثم تتوالى الأحداث الدراماتيكية أثناء الرحلة لتغير من شخصية تشارلي بشكل كبير..
فهذا الشخص الكفيف قادر على قيادة (الفيراري) اعتماداً على التوجيهات فقط كما أنه يرقص التانغو بشكل بارعٍ بمجرد أن تقول له إحداثيات المكان ولا يحتاج منك لأي مساعدة اللهم إلا فيما يتعلق مثلاً بعبور شارعٍ مزدحم.
بعض الاقتباسات والحكم التي يقولها الكولونيل في الفيلم باتت خالدة يرددها مئات الآلاف عبر العالم حتى هذه اللحظة.
كثيرة هي المشاهد التي قد تعيد رؤيتها خمسين مرة بين وقتٍ وآخر دون أن تشعر بفقدانها ولو جزءاً بسيطاً من سحرها ولعل أهمها على الإطلاق مشهد الخطاب الأخير لآل باتشينو في الجامعة والذي يوبخ فيه الإدارة لأنها تريد حماية الطلاب الفاسدين ومعاقبة (تشارلي) الذي امتنع عن الوشاية بأصدقائه.
أيضاً من المشاهد الساحرة في الفيلم والباقية في مخيلة الناس حول العالم ذلك المشهد الذي يطلب فيه آل باتشينو من تشارلي وصفاً دقيقاً لبهو الفندق ثم يترك العصا البيضاء على الطاولة ويتجه برفقة تلك السيدة ليرقصا التانغو وقد قدم آل باتشينو هذا المشهد بطريقة بعد مشاهدتها لن تكون قادراً على نسيانها، أبداً.
الفيلم رسالة تحدثت عن فكرة الدفاع عن القيم الإنسانية من خلال الكولونيل الذي يظهر في بداية الفيلم كشخصية متأزمة جراء الحرب، فهو كولونيل متقاعد خرج من المعركة بفقدان البصر وترسبات أخرى جعلته يصل إلى حالة نفسية متدهورة لكن التطورات اللاحقة في الفيلم تؤدي إلى منعطفات ثانية أكثر انفتاحاً وإشراقاً و.. أملاً.
باختصار، يمكن القول إن الفيلم قدم صورة واقعية عن الشخص الكفيف بسلبياته وإيجابياته، باتزانه وتناقضاته، فلم يصوره على أنه البطل الذي يستطيع تحقيق المعجزات وكذلك الأمر لم يصوره على أنه ذاك الشخص الضعيف الذي يحتاج الشفقة والإحسان من الآخرين.
ختاماً.. لقد كان لآل باتشينو الفضل الكبير في نجاح الفيلم ووصوله إلى جمهور غفير حول العالم، وتقديم صورة عن (الشخص الكفيف) تختلف عن الصورة النمطية السلبية، وهذا واحد من أهم أدوار السينما (تغيير الأفكار النمطية والتأثير بإيجابية على الجمهور).
حازم ضاحي شحادة
- بكالوريوس في الصحافة / جامعة دمشق
- صحفي في جريدة الوحدة السورية سابقاً
- صحفي منذ عام 2007 في قسم الإعلام / إدارة الاتصال المؤسسي في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.
- كاتبٌ في مجلة المنال الإلكترونية
الخبرات
- التطوع والعمل سنوياً منذ العام 2008 في مخيم الأمل الذي تنظمه مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية حيث قامَ بتحرير أخباره أولاً بأول.
- التطوع والعمل منذ العام 2008 في مهرجان الكتاب المستعمل الذي تنظمه المدينة بشكل دوري وتحرير أخباره أولاً بأول.
- المشاركة منذ العام 2007 في ملتقى المنال الذي تنظمه المدينة بشكل دوري وتحرير أخباره.
- المشاركة في ملتقى التوحد (خارج المتاهة) الذي نظمته مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في أبريل من العام 2015 وتحرير أخباره أولاً بأول.
- المشاركة في مؤتمر التدخل المبكر الذي نظمته مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في يناير من العام 2016 والمساهمة في تحرير أخباره أولاً بأول.
- المشاركة في مؤتمر التقنيات المساندة الذي نظمته المدينة في مارس من العام 2017 وتحرير أخباره أولاً بأول.
- المشاركة منذ العام 2008 في حملة الزكاة التي تنظمها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية سنوياً وتحرير أخبارها أولاً بأول.
- لا بد من الإشارة إلى عشرات وعشرات الفعاليات والأنشطة والزيارات التي تنظمها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ويقوم بتحرير أخبارها أولاً بأول.
- كما لا بد من الإشارة إلى أن 80 في المائة من الأخبار المنشورة عن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في مختلف الصحف والمواقع منذ منتصف العام 2007 وحتى يومنا هذا هي من تحريره.
المؤلفات
- أديبٌ سوري يكتبُ في الصحافةِ العربيةِ منذ عشرين عاماً
- صدر له حتى الآن:
- المبغى / مجموعة قصصية ـ دار آس ـ سوريا
- اختلافٌ عميقٌ في وجهات النظر / مجموعة قصصية ـ دار آس ـ سوريا
- أيامٌ في البدروسية / مجموعة قصصية ـ دار آس ـ سوريا
- فوق أرض الذاكرة / مجموعة قصصية. دار آس سوريا
- أوراق نساء / 2012 ـ ديوان . دار بصمات ـ سوريا
- نشرت العديد من قصصهِ في مجلات وصحف ومواقع إلكترونية سورية وعربية منها
- (مجلة الآداب اللبنانية) (مجلة قاب قوسين) الأردنية (مجلة ثقافات الأردنية) (مجلة انتلجنسيا التونسية) (جريدة الوحدة السورية)