إعداد : نورا الشرابي
تقع ألعاب الكمبيوتر في خانة إضاعة الوقت بالنسبة للأبوين، بل ويذهب بعض المتخصصين إلى أنها سيئة بالمجمل وأنها تفسد العقول.
طبعاً من السهل إلصاق هذه التهم بالألعاب التي تتسم بالعنف، حيث يعزو البعض العنف المنتشر بين الناس، في جزء منه، إلى ممارسة هذه الألعاب.
اقرأ ايضا: دمج الأطفال ذوي الإعاقة واستثمار أوقات فراغهم خلال الإجازة من أهم أهداف المركز الصيفي
لكن في المقابل هناك من العلماء والباحثين من يعتقد أن ألعاب الفيديو يمكن أن تكون ذات فوائد كثيرة؛ في مقدمتها أن الطفل يصبح أكثر ذكاء، حيث تحرض لديه هذه الألعاب مكنونات دماغه، وترفعه إلى مستويات عالية من مهارات التفكير، مما قد يعود بالفائدة عليه في المستقبل.
إن الدماغ يبنى بألعاب الفيديو بناءً يشبه نمو العضلات عقب التمرينات الرياضية بسبب التركيز أثناء اللعب، مما يزيد من المرسلات العصبية كالدوبامين، والذي يقوي بدوره الدارات العصبية في الدماغ.
يمكن القول بأن هناك اجماع بين العلماء بأن ألعاب الفيديو لا تغير فقط طريقة عمل الدماغ بل إنها تغير البنية الفيزيائية له.
بناءً على ما سبق، وانطلاقاً من تناول هذا الأمر بحيادية وموضوعية، سنذكر حسنات وسلبيات ألعاب الفيديو.
حسنات ألعاب الفيديو:
- الموضوعية وإيجاد الحلول: بعض الألعاب مثل (Incredible Machine, Angry Birds or Cut The Rope) تمرّن دماغ الطفل على إيجاد طرق مبتكرة لحل الأحاجي والمعضلات التي تواجهه في اللعبة.
- تتحسن لدى الطفل مهارات التنسيق بين العين واليد والحركات الدقيقة ويطور مهاراته المكانية: في الألعاب التي تتعلق بإطلاق الأسلحة النارية، فإن اللاعب يقوم بالتصويب وإطلاق النار، وهو يركض في الوقت ذاته، والهدف يكون أيضا متحركاً. هذه العملية تتطلب مهارة عالية كي يستطيع اللاعب أن يكون في المكان الصحيح ويصيب الهدف؛ ويضطر إلى حساب حركة الهدف وسرعته واتجاه سلاحه كي يصيبه وبالتالي فإن دماغه يتعلم أن يكون بتنسيق تام مع ردود أفعاله وحركة يده ورؤوس أصابعه. هذه العملية تتطلب مستوىً عال من التنسيق بين العين واليد والقدرات البصرية والمكانية كي ينجح في مهمته.
- التخطيط وإدارة الموارد والإمداد اللوجيستي: يتعلم اللاعب كيف يدير الموارد التي لديه إن كانت محدودة، وخلال هذه العملية فإنه يضطر إلى أن يتوصل إلى أفضل طريقة لاستخدامها، وهذا يفيده في الحياة العملية. هذا النوع من المهارات يمكن اكتسابها من خلال الألعاب الاستراتيجية مثل SimCity ولعبة Age of Empires ولعبة Railroad Tycoon. وقد ادعى مصممو لعبة SimCity بأنها ألهمت الكثير من لاعبيها ليتجهوا في اختصاصاتهم الدراسية إلى الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني (1).
- تعدد المهام ومتابعة متزامنة لعدة متغيرات والوصول إلى عدة أهداف: إن بقينا في مثال الألعاب الاستراتيجية فإن اللاعب قد يواجه عدواً غير متوقع وهو يطور مدينته، ما يضطره إلى تغيير تكتيكاته وآليات عمله بسرعة وسلاسة.
- التفكير والتحليل السريعان واتخاذ القرارات: يقوم اللاعب بذلك أحياناً كل ثانية من اللعبة التي يلعبها، مما يشكل تمريناً حقيقياً للدماغ. تضع الألعاب، التي فيها حركة، ضغطاً على اللاعب، مما يجعلها طريقة لتدريب الشخص على أخذ القرارات تحت الضغط في مواقف حقيقية مشابهة في الحياة.
- الدقة: يتعلم اللاعب كيفية أخذ القرارات السريعة دون فقدان الدقة، وهذا التمرين يتلقاه الدماغ من خلال ألعاب الحركة.
- البراعة في التخطيط والحدس: يقول الكاتب ستيفن جونسون مؤلف كتاب (كل شيء سيء هو جيد لك): “إن الثقافة العامة في وقتنا الحالي تجعل منا أشخاصاً أكثر ذكاء” (2) إن اللاعب لألعاب الفيديو لابد أن يتعامل مع المشكلات التي تواجهه آنياً بينما يضع عينه على الهدف البعيد.
- الوعي الظرفي: يلجأ مدربو المقاتلين في الجيش إلى تدريب مقاتليهم عبر ألعاب الفيديو لتحسين وعيهم بالظروف المحيطة بهم في أرض المعركة.
- تطوير مهارات القراءة والحساب: يجب على الشخص الذي يلعب ألعاب الفيديو أن يتقن القراءة كي يقرأ تعليمات اللعبة، وكي يتابع المعلومات لكل لعبة. من جهة أخرى فإنه من الضروري في ألعاب الفيديو استخدام المهارات الحسابية كي يفوز اللاعب بالألعاب التي لها علاقة بالتحليلات الكمية مثل إدارة الموارد.
- الاجتهاد والدأب: عندما يصل اللاعب إلى المستويات العليا للعبة، قد يفشل في محاولته الأولى لصعوبة المستوى، لكنه يصر على الاجتهاد كي ينجح وينتقل إلى المستوى الأعلى.
- تمييز الأنماط: تعتمد ألعاب الفيديو على المنطق وبالتالي عندما يقوم اللاعب بتمييز الأنماط داخل اللعبة فإن هذا يساعده على الفوز.
- القدرة على تقدير الأمور:
- كالاستدلال الاستقرائي واختبار الفرضيات: يقول جيمس بول المحاضر في جامعة ويسكونسن ماديسون بأن لعب ألعاب الفيديو يشابه تماماً حل معضلة علمية. فالطالب في المختبر يشبه اللاعب حيث أن الأخير يجب أن يأتي بفرضية. وكمثال نذكر أن اللاعب لابد له أن يجرب بشكل مستمر مزيج الأسلحة والقوة المستخدمة لهزيمة الأعداء. فإن لم ينجح ترتيب معين في القضاء على العدو، على اللاعب أن يغير فرضيته ويجرب مزيجاً آخر. تعتبر ألعاب الفيديو من الألعاب التي تكسب لاعبها الخبرة في تحقيق الأهداف، والتي تشكل أموراً أساسية في عملية التعليم.
- وضع الخرائط: إما أن يستخدم اللاعب الخرائط المتوافرة في اللعبة، أو يبني خرائطه الخاصة في دماغه من أجل الملاحة في العوالم الافتراضية.
- الذاكرة: عندما يكون اللاعب هو القناص في ألعاب مثل (call of duty or battlefield series) فإن هذا يعلمه أن يصطفي المعلومات التي يجب حفظها في ذاكرته، ويقصي تلك التي لا يحتاجها بما يخدم تنفيذ المهمة التي بين يديه.
- التركيز: تشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الإنتباه (ADD attention-deficit disorder) تزداد من خلال لعب ألعاب معينة قدرتهم على التركيز.
- الأحكام المنطقية وتتضمن:
الضلوع بالمهام: إن الفوز بأي لعبة يعتمد على شجاعة اللاعب في أخذ مهام معينة على عاتقه، إذ أن معظم الألعاب لا تكافئ اللاعب الذي يلعب دون أن يخاطر.
- كيفية التجاوب مع التحديات
- كيفية التجاوب مع الإحباط
- كيفية اكتشاف الأهداف وإعادة التفكير فيها.
- العمل الجماعي والتعاون مع اللاعبين الآخرين: تعتمد معظم ألعاب الفيديو على العمل الجماعي والتعاون بين الجميع من أجل الفوز.
- الإشراف والإدارة: في الألعاب التي تحرض على أن يكون اللاعب مشرفاً كلعبة (rollercoaster tycoon and zoo tycoon) يتخذ اللاعب قرارات قيادية من أجل استخدام الموارد بفعالية.
- المحاكاة: معظم ألعاب المحاكاة ومنها مثلاً الطيران تشابه تماماً الطيران الحقيقي، وكأن الشخص يقود طائرة حقيقة فيها كل ما في قمرة القيادة، بما فيها السرعة في الجو، زاوية الجناحين، الارتفاع …إلخ.
يتبع عن الحسنات والسلبيات …………
المراجع
- Positive and Negative Effects of Online Gaming. May 19, 2018
- Steven Johnson “Everything Bad Is Good for You” – May 2005
- FDA approves video game based on UCSF brain research as ADHD therapy for kids. June 15, By Laura Kurtzman
4-Is time spent playing video games associated with mental health, cognitive and social skills in young children? 2016 Feb 5
- Understanding Causality in the Effects of Media Violence. Published July 20, 2015
إجازة في الصيدلة.
كاتبة ومؤلفة .
الكتب المنشورة:
- سلسلة الكلمات المتقاطعة – دار الفكر للطباعة والنشر – دمشق ، سوريا –1997
- دليل الأم في الإرضاع من الثدي – دار الفكر للطباعة والنشر – دمشق ، سوريا –2002
- التعابير العامية الدارجة في اللغة الإنكليزية (الأميركية)-دار الفكر للطباعة والنشر-دمشق-سوريا-2005
- هكذا نقيد الأجيال-دار الفكر للطباعة والنشر-دمشق-سوريا-2010
- أوراق خريفية – دار الفكر للطباعة والنشر- دمشق- سوريا- 2013
- المشاركة في كتابة نص مسرحية بعنوان “وين ندق المسمار” ، عرضت في ثلاث ولايات أميركية أوهايو – تكساس – ولوس أنجلوس –
من المقالات التي نشرت لها:
- مقالة “الرحم.. أول مدرسة في التاريخ” مجلة الراشد العدد الثاني والعشرون، تاريخ نيسان 2003.–دبي ، الإمارات العربية المتحدة .
- مقالة “غريبان تحت سقف واحد” – مجلة مودة ، العدد 26 كانون أول 2003– أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة
- مقالة “الطفل في المطبخ عود ثقاب متحرك”- مجلة راشد، العدد 24 ديسمبر 2003
- مداخلة تحليلية لتحقيق بعنوان ” نساء يصرخن: لا للوظيفة نعم للبيت- مجلة زهرة الخليج، العدد1334 تشرين أول 2004
- مقالة ” دور الفرد في خلق التوازن النفسي الأسري- مجلة المجتمع العدد الرابع، أغسطس 2004
- ملف التسالي في مجلة أنت – قطر
- ملف التسالي في مجلة ولدي – الكويت
- للروح نصيب – مجلة المنال الإلكترونية – العدد مايو 2019 – الشارقة – الإمارات
- من هي المرأة الجميلة حقا؟ – مجلة المنال الإلكترونية – العدد ابريل 2019 – الشارقة -الإمارات العربية المتحدة.
- ملف التسالي في مجلة مرامي
- مسؤولة سابقة عن ملف التسالي لعدة مجلات إماراتية: الجزيرة الرياضية – همسات- مودة- راشد
- البوصلة الإنسانية ما بعد كورونا – مجلة المنال الإلكترونية – العدد ديسمبر 2020
- مهن السراء والضراء – مجلة المنال الإلكترونية – العدد مارس 2021
- الأشخاص ذوو الإعاقة وسوق العمل- مجلة المنال الإلكترونية- العدد مايو , 2022
شهادات تقدير وانجازات:
- مصنفة ضمن أدباء وأديبات القرن العشرين في سوريا ” أدب الأطفال وأدبائهم في سورية بالقرن العشرين ” – دار شهرزاد للنشر – دكتور مهيار الملوحي – دمشق – سوريا – 2004
- مؤسسة ورئيسة سابقة لرابطة الفنانات المسلمات والتي أدرجت في بحث أكاديمي بعنوان:
Muslim Women Visual Artists’ Online Organizations: A Study of IMAN and MWIA
رابط البحث
- شهادة تقدير من مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية
المقابلات الإعلامية :
- مقابلة صحفية مع صحيفة أوكلاند برس الأميركية في ولاية ميتشيغان بقلم هوزيه هواريز – كانون أول – 1997
- مقابلة صحفية مع صحيفة أوكلاند برس الأميركية في ولاية ميتشيغان بعنوان “للزوجين ، الإسلام هو الحياة” بقلم دوج بومان -كانون أول – 1997
- مقابلة في جريدة خليج تايمز (Khaliij times) – “Authoring Success Stories”- By Anu Prabhakar, Published: Fri 8 May 2009 https://www.khaleejtimes.com/article/authoring-success-stories
أعمال إضافية :
- إعداد 240 ساعة إذاعية لبرنامج “راديو إي أو إف” . على محطة WNZK 680 AM في ولاية ميتشيغان الأميركية 1998-1999.