الفن السابع.. السينما.. هذا الفن الذي أسر قلوب الملايين واستطاع أن يصل بقدرته الساحرة إلى جميع الناس بمختلف انتماءاتهم وأعراقهم وفئاتهم، هذا الفن الذي ومنذ ظهوره في بدايات القرن العشرين وهو مازال يشد متابعيه نحو الشاشة البيضاء الكبيرة ليشاهدوا قصصاً تشبه واقعهم وأخرى من نسج الخيال ليس بمقدورهم سوى أن يكونوا أمامها مذهولين بالصورة والقصة والمؤثرات التي يتم عرضها بطريقة فنية مبهرة جعلت من العاملين في هذا المجال نجوماً مشهورين تلاحقهم عدسات الكاميرات وحشود المعجبين وأقلام الكتاب من كل حدب وصوب.
والسينما من خلال مساهمتها في تشكيل الوعي والرأي العام في المجتمع، ومن خلال وصولها إلى جمهور واسع وكبير جدأً استطاعت أن تؤثر على طريقة التفكير في مختلف القضايا السياسية والاجتماعية والثقافية وتسهم في دعم قضية ما أو رفض قضية أخرى، تأييد فكرة معينة أو رفضها، وكل ذلك يتم من خلال قوة القصة التي يتم عرضها بالفيلم وقوة الإخراج وأداء الممثلين، وطبعاً لا يقتصر دور السينما على هذه الناحية وحسب، بل إن الناحية الجمالية والعناية بها بالنسبة لهذا الفن تشكل حجر الاساس الذي يتم من خلاله قبول الفيلم أو رفضه.
ومما ساعد السينما على الانتشار الهائل في الأعوام القليلة الماضية هو التقدم الهائل في وسائل الاتصال الذي يمكن الإنسان من مشاهدة الفيلم على شاشة كمبيوتره المنزلي أو المحمول في أي مكان يريده، أو حتى مشاهدته على شاشة موبايله الحديث، عدا عن كون القنوات التلفزيونية تقوم بعرض الأفلام السينمائية أيضاً ولم يعد من الضروري إطلاقأً أن تذهب إلى السينما كي تشاهد فيلماً حيث باستطاعتك مشاهدته في المنزل أو في الحافلات أو في الطائرات إلخ..
ولقد كانت قضية الأشخاص من ذوي الإعاقة واحدة من القضايا التي تناولتها السينما العالمية والعربية وسلطت الضوء عليها من خلال معالجات وفقت في بعضها وجانبها التوفيق في بعضها الآخر، والشواهد على ذلك عديدة وكثيرة سنكتفي بذكر بعضها من خلال تناول بعض الأفلام لهذه القضية وطريقة عرضها ومدى التأثير الذي خلفته في أذهان من تابعوها.
فيلم عطر امرأة (Scent of a woman)
فيلم أمريكي درامي للمخرج مارتن برست وبطولة آل باتشينو الذي قام بدور عميد متقاعد (كفيف) يرافقه شاب أثناء قضاء الأخير للإجازة الصيفية من الجامعة وقد حصل آل باتشينو من خلاله على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل، وفيلم عطر امرأة من الافلام التي قدمت سينما عالية وممتلئة بالرسائل المهمة والمحببة والمتنوعة، وهو من إنتاج عام 1992 .
قدم الفيلم رسالة تحدثت عن فكرة الدفاع عن القيم الإنسانية ومحاربة فكرة الهروب إلى الموت عبر شخصية الكولونيل (آلبتشينو) الذي يظهر في الربع الأول من الفيلم كشخصية عصابية مسحوقة بالحرب، فهو كولونيل متقاعد خرج من الحرب بإعاقة العمى وترسبات أخرى جعلته يصل إلى قناعة أن لا معنى لحياته فيقرر إنهائها، ولكن قبل هذا عليه ان يرتشف من رحيق العالم آخر قطراته، ويقرر ان يقوم برحلة ـ ولأنه كفيف ـ يستعين بمكتب التشغيل الذي يرشح له من يساعده في هذه الرحلة وهو طالب جامعي يمر هو الاخر بفترة عصيبة في الكلية، إذ يوضع في مأزق الوشاية بأحد زملائه أو الطرد من الكلية، ولأنه بحاجة إلى المال يوافق على العمل كدليل لرجل كفيف، يقوده إلى المطار ويوصله إلى الفندق ومن ثم يعود إلى كليته.
وفي هذه المزاوجة نجد أن رسالة الفيلم وعبر متناقضات سلسة، قدمت قصيدة إنسانية تتحدث عن معنى وهدف الوجود، يجب إيجاد المعنى وسط كل هذا الغموض وتتوالى الأحداث بدرامية تبدأ من مشهد الرقصة التي تجمع الكولونيل مع امرأة جميلة يسحبه عطرها إليها ولكنها تعتذر لأنها لا تعرف الرقص، فيقنعها بأنه يستطيع أن يعلمها الرقص وسط دهشة الجميع، وتنتقل إلى مشهد محاولة الكولونيل الإنتحار بعد أن يرتدي كامل بزته العسكرية المزينة بمختلف الميداليات والأوسمة التي نالها في حروب كثيرة، إلى مشهد سياقة الفيراري السريعة بالنسبة لرجل كفيف وصولاً إلى مشهد المحاكمة ودفاع الكولونيل عن الشاب أمام مجلس إنضباط الكلية.
باختصار، يمكن القول إن الفيلم قدم صورة واقعية عن الشخص المعاق بسلبياته وإيجابياته، باتزانه وتناقضاته، فلم يصوره على أنه البطل الذي يستطيع تحقيق المعجزات وكذلك الأمر لم يصوره على أنه ذاك الشخص الضعيف الذي يحتاج الشفقة والإحسان من الآخرين، وقد كان للأداء الرائع للمثل (ألبتشينو) الفضل الكبير في نجاح الفيلم ووصوله إلى جمهور غفير حول العالم، وتقديم صورة عن (الشخص الكفيف) تختلف عن الصورة النمطية السلبية، وهذا واحد من أهم أدوار السينما (تغيير الأفكار النمطية والتأثير بإيجابية على الجمهور).
أنا سام (I am Sam)
(أنا سام) فيلم دراما أمريكي أنتج عام 2001, بطولة شون بن وميشيل بفايفر, تدور قصة الفيلم حول العلاقة بين أب من ذوي الإعاقة الذهنية وابنته مع عدم وجود الأم مما يشكل حملاً كبيراً عليه، إذ أنه وعلى الرغم من هذا الحب الكبير الذي يكنه الأب لابنته التي لعبت دورها الممثلة (داكوتا فاينينغ) إلا أن عمر عقله الفعلي لا يتجاوز السبع سنوات فكيف سيستطيع العناية بابنته (غير المعاقة).
سام الذي يعمل في إحدى مقاهي المدينة يريد بكل قوته أن يحتفظ بابنته ويرعاها على الرغم من أن المجتمع من حوله لا يوافق على ذلك باستثناء قلة قليلة وهنا يبرز دور أصدقائه من ذوي الإعاقة الذهنية المتعاطفين معه والمحامية (ميشيل بفايفر) التي تقوم بمساعدته في رفع دعوى كي يستطيع الاحتفاظ بها غير أن الاختبارات التي تقوم المحكمة بإخضاع سام لها تبين عدم أهليته لرعاية ابنته فيتم تسليمها لأمها مع السماح له برؤيتها دائماً.
الفيلم يسلط الضوء على مشكلة حقيقة يتعرض لها الأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية في حال إنجابهم للأولاد ومدى قدرتهم على الاعتناء بهم، وقد كان ايضاً للأداء المدهش الذي قدمه الممثل شون بين الفضل الأكبر في وصول الفيلم إلى جمهور واسع حول العالم، ويسجل للفيلم تصويره لحالة الشخص من ذوي الإعاقة بعيداً عن النظرة السلبية أو تلك التي تصوره كبطل خارق، وإنما تم التعامل مع القصة بكل شفافية وموضوعية وحرفية عالية.
رجل المطر Rain man
فيلم درامي من إنتاج عام 1988 مقتبس عن قصة حقيقية عن الامريكي Kim Peek ذي القدرات العقلية الاستثنائية وهو من الأشخاص ذوي عرض الأسبرجر في الوقت نفسه.
يتحدث الفيلم عن أخوين، الكبير (داستين هوفمان) من ذوي عرض الاسبرجر أما الأصغر سناً فهو شاب في مقتبل العمر ويمثل دوره الممثل توم كروز.
تبدأ القصة عندما يموت والدهما، فيكتشف توم كروز أن له شريكا بالميراث، وبعد أن يتعرف على أخيه الذي كان لا يعلم عنه شيئاً أدرك أنه وعلى الرغم من كونه من ذوي عرض الاسبرجر إلا أنه يتمتع بقدرات عقلية خارقة في مجال الحفظ والقدرة على القيام بالعمليات الحسابية.
وهنا تخطر على بال الشقيق الأصغر (توم كروز) فكرة أن يستغل هذه الموهبة التي عند شقيقه في (الميسر) وبالفعل يتم ذلك، وهنا تسليط للضوء على استغلال الأشخاص من ذوي الإعاقة حتى من أقرب المقربين لهم، كما يسلط الفيلم الضوء على القدرة والموهبة التي يمكن أن يتمتع بها الشخص المعاق والتي قد تفوق أضعاف المرات تلك التي يتمتع بها الأشخاص غير المعاقين.
فاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار في الحفل 61, وهي جائزة أفضل فيلم, وجائزة أفضل مخرج سينمائي, وجائزة أفضل نص سينمائي أصلي, وجائزة أفضل ممثل التي حصل عليها هوفمان، وقد أدى داستين هوفمان دوراً خالداً في تاريخ السينما أوصله للعالمية من أوسع الأبواب.
فورست جامب Forrest Gump
فيلم أمريكي من إخراج روبرت زيمكيس، وبطولة توم هانكس وروبين رايت، فاز هذا الفيلم بست جوائز أوسكار منها جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل، والفيلم عن قصة أصلية للكاتب ويستون جروم، وكتب لها السيناريو السينمائي إيريك روث.
يتناول الفيلم قصة شخص معاق وبطيء الفهم اسمه فورست جامب، أحبته امه كثيرا ورفضت أن تدخله مدرسة خاصة حتى لا يشعر بالنقص ولكن أدخلته مدرسة لغير المعاقين، كان زملاؤه في المدرسة يضايقونه لوضعه مقوماً للساقين ولكن في مرة أثناء عودته إلى منزله مع صديقته الوحيدة التي كانت تحسن معاملته وإذا بزملائه يطاردونه كي يضربوه فيجري بسرعة رهيبة لدرجة أن مقوم الساقين يتحطم، ثم يتكرر الموقف نفسه عندما كان في المدرسة الثانوية ولكنهم طاردوه هذه المرة بسيارة فاقتحم دون أن يدرى مباراة للرجبي، فيصبح بطلا في اللعبة دون حتى أن يخطط لذلك، ثم بعد ذلك يلتحق بالجيش ويشترك في حرب فيتنام ويستطيع أثناء إحدى الغارات أن ينقذ خمسة جنود فيحصل على نوط الشجاعة من رئيس بلده، وتستمر الأحداث في الفيلم ولكن الفكرة الأساسية تدور حول أنه من الممكن ان ينجح الشخص دون حتى أن يخطط لذلك لأن هناك من يخطط لنا ويغير حياتنا.
باختصار هو فيلم يتناول البساطة في الحياة وفي كل شي، وأن بإمكان الأشخاص من ذوي الإعاقة أن يحققوا أعلى المراتب بفضل ما يمتلكونه من مواهب وطاقات وقدرات، بعيداً عن الشعارات الفضفاضة.
السينما العربية
تناولت السينما العربية أيضاً موضوع الإعاقة من زوايا مختلفة ومتنوعة لكن العيب فيها كان باقتباسها لأغلب الأفلام عن أفلام أجنبية دون مستوى الأصلية مع وجود أفلام متميزة استطاعت أن تصل إلى قلوب الجماهير نتيجة تميزها في القصة والإخراج والتمثيل ولعل أبرز هذه الأفلام هو (الكيت كات).
الكيت كات فيلم روائي مصري كتبه وأخرجه داود عبد السيد عام 1991، من وحي رواية «مالك الحزين» للروائي إبراهيم أصلان، وقام بدور البطولة فيه الممثل المتألق محمود عبد العزيز من خلال تأديته لشخصية (الشيخ حسني)، ففي حى الكيت كات، تبدو شخصية الشيخ حسني الكفيف كراصد ليوميات أبناء الحي ونبض همومه الحقيقية التي يتسامى عليها رغم فقدانه البصر وزوجته وعمله.
يعيش الشيخ حسني مع أمه المسنة وابنه الشاب المحبط، دون أن يتخلى عن الأمل والبسمة والضحكة، وينطلق للتعبيرعن هوايته في الغناء ليلا في جلسات تدخين الممنوعات لينسى واقعه المظلم بعد بيع منزله.. لا يجد يوسف ابن حسني وظيفة عقب تخرجه من الجامعة، كما يفشل في العثور على عقد عمل بالخارج وعندما يموت أحد أبناء الحي، يحضر الشيخ حسني واجب العزاء ومع أغفال غلق مكبر الصوت عقب انتهاء تلاوة القرآن يكشف الشيخ حسني عن فضائح بعض أهالي الكيت كات ليسمعها الجميع، ومنها خيانة المعلم هرم لصديقه المريض مع زوجته الحسناء، وهروب روايح من زوجها الصائغ متبلد الإحساس، وحتى علاقته الخاصة بأم روايح وعلاقة ابنه بفاطمة.
ونرى الشيخ حسني خلال الفيلم كوميديانا «كما يظهر في بداية الفيلم عند جلوسه مع أصدقائه لشرب الممنوعات»، أو حزينا «حينما يحادث بائع الفول كيف كانت الحارة أيامه وأيام والده المتوفى»، أو عاشقا «حين يتغزل بأم روايح»، أو لئيما «حينما يلتقي بتاجر الممنوعات الهرم أو حينما يفاوض صاحب محل الطيور في بيع منزله»، أو أباً «حينما يضرب ابنه يوسف على وجهه ويشعر بالندم على فعلته هذه»، أو قائداً ومخادعاً «حينما يخدع أحد المكفوفين بأنه قادر على الرؤية ويقوده لمشاهدة فيلم في السينما» ليشعر غير المعاق بأنه هو نفسه المعاق في أحلامه عن تغيير الواقع المحيط به، ليس ملاكاً ولا شريرا، ليس قوياً ولا ضعيفاً.. ليس طيباً ولا خبيثاً، بل هو خليط من هذا وذاك ليقدم الفيلم صورة إنسانية وحقيقية عن المعاق.
أمير الظلام
أمير الظلام فيلم مصري كتبه خالد حماد من بطولة عادل امام وشيرين سيف النصر ويوسف داود ودنيا ومن إخراج رامي إمام. أنتج الفيلم عام 2002 وحقق إيرادات تقدر بمبلغ 9,307,124 جنيه مصري، والفيلم «مقتبس إلى حد كبير» من الفيلم الأمريكي «عطر امرأة» Scent of a woman بطولة آل باتشينو وكريس أودونيل، حيث يطابقه في بعض المشاهد حرفيا.
يجسد عادل إمام شخصية أحد أبطال حرب أكتوبر الطيارين، فقد بصره نتيجة تحطم طائرته فيذهب إلى إحدى دور رعاية المكفوفين وهناك يصبح شخصية محبوبة لدى النزلاء ويلقبونه بالجنرال، ومن ذلك الوقت يرى النزلاء العالم الآخر بسبب عادل امام الذي قام بعمل بطولي عندما أنقذ رئيس إحدى الدول أتى لزيارة مثمر وكان هدفاً لمنظمة إرهابية.
الفيلم كما ذكرنا مقتبس إلى حد كبير من فيلم عطر امرأة ويعمل على إيصال ذات الرسالة التي أوصلها الفيلم الأمريكي وهي تقديم صورة غير نمطية عن الشخص الكفيف، فهو إنسان له إيجابياته وله سلبياته وباستطاعته أن يحقق الكثير من الإنجازات رغم كونه كفيفاً.
التوربيني
التوربيني هو فيلم مصري من تأليف محمد حفظي و إخراج أحمد مدحت. يروي الفيلم قصة العلاقة بين شاب من ذوي عرض التوحد وأخيه الأكبر بعد وفاة والديهما. الفيلم من بطولة شريف منير، أحمد رزق، هند صبري. وهو مأخوذ عن الفيلم الأمريكي رجل المطر، وأيضاً يكاد يكون الاقتباس فيه شبه كامل لأحداث الفيلم الأمريكي الذي تحدثنا عنه سابقاً.
خاتمة
لقد استطاعت السينما الأجنبية أن تسبق السينما العربية بأشواط في مجال تقديم قضايا الأشخاص من ذوي الإعاقة حتى كادت معظم الأفلام العربية التي تناولت هذه القضية مقتبسة عن تلك الأجنبية وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على الحاجة الماسة لتوعية القائمين على صناعة السينما العربية بأهمية إنتاج أفلام أصيلة مأخوذة من واقعنا العربي لعرض مشاكل المعاقين دون مجاملة أو تسفيه، لأن هذه الشريحة تشكل قسماً لا بأس به من مجتمعاتنا وطرح قضاياها ومعالجتها من خلال السينما سيكون له كبير الأثر في تغيير النظرة النمطية عنها، واستبدالها بأخرى واقعية وإيجابية.
حازم ضاحي شحادة
- بكالوريوس في الصحافة / جامعة دمشق
- صحفي في جريدة الوحدة السورية سابقاً
- صحفي منذ عام 2007 في قسم الإعلام / إدارة الاتصال المؤسسي في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.
- كاتبٌ في مجلة المنال الإلكترونية
الخبرات
- التطوع والعمل سنوياً منذ العام 2008 في مخيم الأمل الذي تنظمه مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية حيث قامَ بتحرير أخباره أولاً بأول.
- التطوع والعمل منذ العام 2008 في مهرجان الكتاب المستعمل الذي تنظمه المدينة بشكل دوري وتحرير أخباره أولاً بأول.
- المشاركة منذ العام 2007 في ملتقى المنال الذي تنظمه المدينة بشكل دوري وتحرير أخباره.
- المشاركة في ملتقى التوحد (خارج المتاهة) الذي نظمته مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في أبريل من العام 2015 وتحرير أخباره أولاً بأول.
- المشاركة في مؤتمر التدخل المبكر الذي نظمته مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في يناير من العام 2016 والمساهمة في تحرير أخباره أولاً بأول.
- المشاركة في مؤتمر التقنيات المساندة الذي نظمته المدينة في مارس من العام 2017 وتحرير أخباره أولاً بأول.
- المشاركة منذ العام 2008 في حملة الزكاة التي تنظمها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية سنوياً وتحرير أخبارها أولاً بأول.
- لا بد من الإشارة إلى عشرات وعشرات الفعاليات والأنشطة والزيارات التي تنظمها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ويقوم بتحرير أخبارها أولاً بأول.
- كما لا بد من الإشارة إلى أن 80 في المائة من الأخبار المنشورة عن مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في مختلف الصحف والمواقع منذ منتصف العام 2007 وحتى يومنا هذا هي من تحريره.
المؤلفات
- أديبٌ سوري يكتبُ في الصحافةِ العربيةِ منذ عشرين عاماً
- صدر له حتى الآن:
- المبغى / مجموعة قصصية ـ دار آس ـ سوريا
- اختلافٌ عميقٌ في وجهات النظر / مجموعة قصصية ـ دار آس ـ سوريا
- أيامٌ في البدروسية / مجموعة قصصية ـ دار آس ـ سوريا
- فوق أرض الذاكرة / مجموعة قصصية. دار آس سوريا
- أوراق نساء / 2012 ـ ديوان . دار بصمات ـ سوريا
- نشرت العديد من قصصهِ في مجلات وصحف ومواقع إلكترونية سورية وعربية منها
- (مجلة الآداب اللبنانية) (مجلة قاب قوسين) الأردنية (مجلة ثقافات الأردنية) (مجلة انتلجنسيا التونسية) (جريدة الوحدة السورية)