لو نظرت حولك سوف تجد الألوان الخضراء والحمراء والصفراء وكل الألوان التى تعرفها، فهل سألت نفسك ماذا يحدث لو أنك لا تعرف هذا اللون هل سوف تراه عندها؟
بالطبع سوف تجيب بنعم لأن هذا المثال واضح جداً.
لكن لو أنك لم تجرب إحساساً ما من قبل مثل أنك تضحي من أجل الآخرين أو تحب، سوف تنطلق مباشرة في قول إنه لا يوجد حب في هذه الدنيا ولا تضحية إنما هي في الأفلام فقط، من المؤكد أنك سمعتها كثيراً قبل ذلك ويمكن أن تكون قد استغربت منها.
ولكن عندما تتعرف على آلية عمل العقل وآلية التفكير وجوانب العقل الإنساني سوف تجد أنها ليست بالغريبة على هذا العقل الذى أبدعه الخالق سبحانه وتعالى.
إنطلاقا من مبدأ أنه لا يوجد حب في هذا العالم سوف تجد أن الشخص الذى يرى داخل نفسه بعقله يقول هذه الكلمة بإيمان تام: لا حب في هذا الزمن!! إنه يحكم بعقله وبما يراه هو.
لعلك تعرف أن هناك بعض الأمراض التى تصيب الإنسان بما يسمى عمى الألوان إذ لا يرى البعض الألوان مع أنها موجودة! ولعلك تعلم أيضا أن هناك ما يسمى بالإستيجماتيزم في العين وهو خلل يجعل الإنسان أما أن يرى الخطوط العريضة فقط أو الخطوط الطويلة فقط.
من الممكن أن تقول إن عقولنا قد تصاب بالنرجسية الفكرية أي الصحيح هو ما أراه انا..
انظر إلى ذلك الإنسان المحروم الذي لم يجرب ما يسمى الحب في حياته نشأ في أسرة تحرم عليه الحب وتحلل معاملة العنف والقسوة ولا تعبأ بإحتياجاته ولا رغباته ولم يعرف فيها معنى الحضن الأبوي وانشغلت عنه والدته بأشياء تافهة.
قد تجد أن هذا الإنسان في داخله عالم لا يعرف فيه الحب ووضع كل هذا بداخله فيما يسمى بالعالم الداخلي.
إن في داخل كل منا عالم داخلي وهي ليست فكرة حديثة استحدثها علماء النفس، ولو رجعنا إلى التراث العربي سوف نجد أن ابن رشد عندما أراد أن يناقش فكرة القضاء والقدر تكلم عما يسمى بالعالم الكبير الخارجي والعالم الصغير الداخلي وأننا نحن البشر نتحكم بالعالم الداخلي والله سبحانه وتعالى يتحكم بالكون الأكبر الخارجي.
ولعل بعض علماء الفيزياء تحدثوا أيضاً عما يسمى بالأشياء الثابتة والأشياء الثانوية، كما أن اللون والرائحة والطعم هى أشياء ثانوية لو لم توجد لما كانت هناك مشكلة فمثلا إذا لم تستطع أن تشم رائحة العصير مثلاً فهذا لا يؤثر في أن العصير موجود بالكمية نفسها.
وبتمثيل ذلك على العقل سوف نجد أننا لا نتكلم عن فكرة أشياء موجودة أو غير موجودة في العالم أو الواقع إنما هي كذلك متغيرة بالنسبة للشخص.
فلو عرفت مثلا أن الحب موجود بالعالم لهذا الشخص الذي تحدثنا عنه لن يصدقك لأنه لم يعرفه وعندما يراه فعليا على الواقع وبعد معاناة الشك والحيرة والقلق تجده قد يصدقه بعد فترة من خلال مراحل عديدة يمر بها.
لكن المشكلة ليست في هذا إنما هو لن يستطيع أن يصدقك في كل شيء تقوله مالم يوافق عالمه الداخلي، والأخطر أنه قد كون حدوداً ومعايير معينة لاستقبال ما يريده فلو كانت الأفكار تؤيد بالفعل ما يعتنقه فسوف تجده يتقبلها بل وينجذب إليها، وإذا كانت غريبة فسوف يتجاهلها، وأنت بهذه الطريقة قد تعرضه لخطر قد يهز كيانه، وأنت بكل بساطة تقول له إنك كنت على خطأ كل هذه السنوات التي مضت.
لذلك فإن العلاج النفسي لا يتم بهذا الشكل النمطي؛ شخص يقوم بإقناع شخص آخر، إنما يكون بتغيير صورة العوالم الداخلية في داخل الفرد التي استمرت معه لسنوات طويلة، وربما قد تكون أدت به إلى الإنهاك والتعب ومن الممكن أيضاً أن يكون قد تكيف معها، وهنا تكمن صعوبة تغييره.
إن الفرد الذي يجد نفسه منبوذاً من العالم كله ليس بالضرورة منبوذاً فعلياً أو هو مريض نفسي.. والمسألة أيضا ليست بهذه البساطة.
لكنك قد ترى أن هذا الشخص قد استقبل كل ما رآه وما أحس به وما انفعل معه على ما يوافق هواه وقد تم تشويهه قبل أن يتم إدخاله إلى الداخل..
استعرض حياتك أمام عينيك وفكر في كل صدمة قد مررت بها وفي كل مواقف حياتية ومواقف مصيرية مررت بها أو أعتقدت أنها كذلك.. فكر؛ انقل معاييرك إلى وعيك دعها أمامك على الطاولة واسأل نفسك هل كانت هذه الكارثة مصيبة بالفعل أم أنك أنت من استقبلها كذلك! وقد يوضح لك هذا لماذا كان البعض يستغرب تصرفاتك في الموقف الفلاني أو يستغرب تصرفك وسلوكك في الموقف الآخر.
قد تجد أنك إذا راجعت كل مواقف حياتك أن هناك موقفاً وجدته غريباً فاسأل نفسك هل هذا لأنه كان لا يوافق ما تعلمته، وما بداخلك هل كان كذلك لأنك لم تجربه من قبل أم لأنك قد شوهته وحرفته قبل أن تسمح له بالوصول إليك!!
هل هناك أشياء عديدة لم ترها لأنك قد شاهدت ما تريد أن تراه فقط..
هل صديقك الذي تشاجرت معه هو فعلا شرير!
هل يكرهك أخوك ويحقد عليك ويغير منك فعلا!
هل يفضل والدك إخوتك عليك!
هل أنت صحيح فيما تراه دائماً!
علماء النفس التحليليون يشترطون دائماً أن المحلل النفسى لا بد أن يخضغ أولا للتحليل تحت أحد المحللين الأقدم منه والذي هو بالضرورة قد تعرض للتحليل على يد محلل آخر.
لكن فرويد مؤسس مدرسة التحليل النفسي كان يجلس دائماً مع نفسه يراجع تصرفاته وسلوكياته ويعيها ليغير ما يراه بحاجة إلى التغيير.
إذن حاول أن ترى نفسك أو كما قال سقراط إعرف نفسك.
ـ تاريخ الميلاد: 1 أغسطس 1988.
المؤهل الدراسي :
2012 باحث ماجستير بقسم علم النفس. كلية الآداب ـ جامعة المنيا.
2010 ليسانس آداب، قسم علم نفس، تقدير جيد. كلية الآداب ـ جامعة المنيا.
البرامج والدورات التدريبية:
- حاصل على دورة في العلاج النفسي المعرفي بمركز البحوث النفسية بجامعة المنيا.
- حاصل على دورة في مقدمة العلاج النفسي العبر شخصي واستخدام تكنيك الهولوتروبيك بمركز د. علاء فرغلي للطب النفسي وعلاج الادمان مدة الدورة 16 ساعة.
- حاصل على دورة في العلاج المعرفي السلوكي بمكز د. علاء فرغلى للطب النفسي وعلاج الادمان مدة الدورة 20 ساعة.
- ـ دورة في أساسيات العلاج الجماعي للدكتور ايفان باتروفيتش Ivan Urlić سكرتير الجمعية العالمية للعلاج الجماعي, بالقصر العيني مدة الدورة يومان تحت إشراف الجمعية المصرية للعلاجات الجماعية.
- ـ حضور المؤتمر الاقليمي الثاني الذي نظمه قسم علم النفس بجامعة القاهرة من 9 ـ 11 ابريل 2012.
- دورة في الفئات الخاصة (إعاقة عقلية ـ توحد ـ متلازمة داون) مدة 60 ساعة عملي ونظري بمركز الشامل التابع لوزارة التضامن الاجتماعي.
- حاصل على دورة في التنمية البشرية بمركز داينمكس بالمنيا مدة 72 ساعة.
- ورشة عمل في مشروع شركاء الأعلام والشباب في جامعة المنيا.
- ـ حاصل على دورة في برنامج Microsoft office تحت رعاية مديرية التربية والتعليم.
- ـ شهادة تقدير من المركز المصري للتطوع لتنظيم مؤتمر مشروع gilo الخاص بقيادات التربية والتعليم.
- تدريب مستوى أول من المحادثة الانجليزية conversation
- حضور محاضرة في فن التخاطر بمركز داينمكس.
- ـ حاصل على TOEFL من جامعة المنيا.
- حضرت أكثر من مؤتمر للتنمية البشرية من تنظيم أكاديمية وينتج وأيضا أخر من تنظيم داينمكس.
- ـ حضرت محاضرة one more steli في شركة داينمكس بالمنيا ومحاضرة فن التخاطر في المكان نفسه.
الخبرات:
- ـ تطبيق الاختبارات النفسية.
- ـ التدرب على العلاج النفسى والاضطرابات النفسية بمستشفى الطب النفسي بالمنيا من 9 أغسطس 2010 وحتى الان.
- ـ خبرة جيدة في العلاج النفسي الجمعي، حيث أتدرب على العلاج الجمعي من 1 ديسمبر 2010 وحتى الآن في قسم الأمراض النفسية والعصبية بمستشفى المنيا الجامعي تحت اشراف أ.د. رفعت محفوظ
- ـ خبرة جيدة في مجال تصميم البرامج العلاجية.
- ـ خبرة جيدة في الإرشاد الأسري.
- ـ خبرة جيدة في مجال الإدارة وتنظيم الدورات والندوات.
- ـ خبرة جيدة في مجال التوعية والتثقيف بأخطار الإدمان.
- ـ خبرة جيدة في علاج الإدمان والاضطرابات النفسية حيث أتدرب بمستشفى المنيا للطب النفسي من 9 أغسطس 2010 وحتى الآن
- ـ خبرة في إعداد وإلقاء المحاضرات للعامة أو المتخصصين في المجال.
- ـ عضو تنفيذي سابق مسؤول عن باب الكتب والمراجع في منتدى هداية النفس على الانترنت www.hnafs.com&nbsli;
- ـ مشرف على منتديات موقع منازلنا على الانترنت سابقاً httli://www.mnazlna.com
- مشرف وكاتب في قسم علم النفس والتنمية البشرية في موقع httli://www.yalla3elm.com
- عضو سابق في الجمعية النفسية بكلية الآداب.
- عضو مشارك في النشاط الثقافي في الجمعية النفسية سابقاً.
- محاضر متطوع للتدريب في العلوم السلوكية بجمعية الشباب للسكان والتنمية ـ فرع المنيا.
- محاضرة وتدريب اخصائيين بمركز البحوث النفسية ـ جامعة المنيا تحت اشراف أ. سحر أبو زيد ود. النابغة فتحي.
- محاضرة وتدريب اخصائيين على فنيات العلاج النفسي بالاشتراك مع أ. سحر أبو زيد.
الجمعيات النفسية:
- عضو في رابطة الاخصائيين النفسيين RANM
- عضو في الجمعية المصرية للتحليل النفسي.
- عضو في الجمعية المصرية للعلاجات الجمعية.