كلما شاخ العالم، ينأى في الزمن، وكلما غاب الماضي في الزمن بدا فقده فادحاً، وكلما بدا الفقد فادحاً كان الزاهد يحفظ في قلبه ذكراه الغامضة بلا عزاء، فيصبح الحنين أشد وقعاً ويتسع ليصبح القلق أثقل، وكلما أثقل القلق في الروح يكظم الحلق وترتقي مرونة الصوت، هو الفجر الأول والشمس الأولى.
إن التجربة الأكثر أذية التي عرفتها البشرية ليست الشر ولا المال ولا الإبادة، ولا السلطة وكل الاضطرابات التي تسببها، والنشوات التي تجلبها، ولا التسامي وكل المشاعر الوهمية التي يوقظها، بل الحرب.
الحروب التي دمرت الوجه البشري، ولم تبق منه إلا أشلاء باعثة للهذيان، تيه مدهش، وحيد الوجه، أخرق عاصف ورهيب.
لقد أسفرت الحروب عن مئات ملايين القتلى ومئات الآلاف من الجرحى وعددا لا يحصى من المفقودين والأسرى، وعشرات المليارات المهدورة، وحالات مأساوية لا تخطر ببال أحد، لكن الأخطر من ذلك هو الأثر النفسي الذي تحدثه ويجعل كثيراً من القيم تساوي صفراً، طالما إن قيمة الحياة نفسها مهددة في الصميم.
هذه هي رسالة مسرحية الجنة تفتح أبوابها متأخرة، التي قدمتها فرقة سومرعلى أحد مسارح كوبنهاغن، وهي مسرحية من تأليف المبدع العراقي فلاح شاكر وإخراج العراقي محسن العلي، وكانت المسرحية قد قدمت في أوائل الألفية الثالثة في تونس وبغداد، وأعادت فرقة عراقية مغتربة عرض المسرحية. وعلى مدار ساعة ونصف تألق الفنانان حيدر وشهلة وغاصا في أعماقنا وأوغلا في ملامسة حنايا الروح لدي كل من حضر العرض، عبر فانتازيا حوارية دارت بين الزوج العائد بعد عشرين عاماُ قضاها في الأسر عقب انتهاء الحرب، وبين الزوجة التي ظلت تنتظر عودته، وتحاور عالماً منشغلاً بالقتل والحروب والاعتقال.
المفاجأة أن الزوجة لم تتعرف على الزوج العائد بعد هذه السنوات التي قضاها وراء القضبان، كان اللقاء بينهما ممتلئاً بالإنكسارات الداخلية، في لحظة الهشاشة الثابتة للوعة فرد محكوم بحرية غالية الثمن، صوته صوت الإنسان الضاحك، الحر، الصعلوك الملكي في الزمن البائس، زمن تقارير أجهزة الأمن وأحذية البوليس ومعسكرات التعذيب وخنق عفوية الفرد، عائد يمشي في حقل من الألغام ومع ذلك يريد أن يرقص، أن يسير مغمض العينين إلى حبيبته، أو إلى وردة بعينها يهديها إلى من يحب.
ما زالت الزوجة تتنكر لهذا العائد الذي أصبح الماضي بالنسبة له طفولة منسية ومهملة، ولم يعد قادراً على مواجهة ليله الفظ.
هو محتشد بالخوف والضياع والرغبة والاحتمالات، وهي تقف في منتصف المسافة بين الماضي الذي لم يمض تماماً، وبين المستقبل الذي لم يقبل بعد.
الزوج يحاول إستنبات زهرة لنفسه من ذلك الخراب، يسقيها بالبراءة وقليل من التمرد والأمل، والزوجة تصر على التنكر له وتعتبر قدومه صدفة، بل موتاً لا قيمة له، كما لا قيمة أو معنى للحب وللذكريات التي يحاول إيقاظها، في ظل ظروف تحرمنا فرص الحياة نفسها.
تتصاعد هذه الفانتازيا بين الزوجين الغريبين، غربة الوطن الضائع، والغربة القابعة في أعماقنا داخل الوطن وخارجه رسخت الإحساس عند العائد باللا جدوى، طالما أن الحياة عينها كانت يمكن أن تنتهي بمصادفة عبثية.
النهاية المباغتة للمسرحية، حيث ينتهي العرض في لحظة الذروة، دون أن نعتبرها لحظة إنفراج، هي نهاية لا تعني توقف بقدر ما هي بداية لتكرار الأحداث داخل الزمن في مكان مختلف، فالتوقف هنا استمرار لا إنتفاء، وأمام هذه النهاية يجد المتفرج نفسه كجزء من العرض إزاء فجوة معرفية داخل النص، يقوم بتجاوزها بوسائله الذاتية من دون تلقين خارجي، وحين يتحقق ذلك يكون المشاهد توصل إلى حالة مستبصرة من الرؤية الذاتية يمكن أن نطلق عليها الوعي.
هذا التواصل والإمتداد يمثل نوعاً من التحذير من شهوة الهدم والظلام والقتل والإعتقال وسفك الدماء التي يطلقها غياب الوعي الجمعي ويزيدها استعاراً ويسبغ الشرعية على الأخطاء القاتلة التي لا يدفع ثمنها إلا جموع البشر عبر التاريخ، إنها أممية القهر والظلم والإستبداد.
إن هذه المسرحية في جوهرها نشيد للحرية، فإذا كان تجاوز الموت في الحرب انتصاراً رمزياً، فإن موضوع الحرية بمعناها الواسع المتعدد هو المحور الرئيسي للعرض، إنها لوحة ذات عمق إنساني بالغ، تميزت بقراءة واقع العلاقات الإنسانية المتعددة بلغة مشوقة بعيداً عن الشعارات والأيديولوجيات، وأهم ما فيها قدرتها على جذب انتباه المتفرج حتى اللحظة الأخيرة.
إنها رسالة مفعمة بالإنسانية تجعل منها عملاً جديراً بالثناء.
ويظل السؤال المهم.. هل سيجد العائد وطنه الضائع؟
إعلامي وكاتب وصحفي فلسطيني مقيم في الدنمارك
عضو الإتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين
عضو اتحاد الصحفيين الدنماركيين
عضو إتحاد كتاب الإنترنت العرب
عضو منظمة مراسلون بلا حدود
عضو جمعية الأدباء والمثقفين الفلسطينيين
عضو المجلس العالمي للصحافة
عضو جمعية الصداقة الفلسطينية الدنماركية
عضو لجان حق العودة الفلسطينية
عضو منظمة العفو الدولية
عضو جمعية الصليب الأحمر الدنماركي
من أسرة تحرير مجلة الهدف الفلسطينية سابقا، عمل في راديو منظمة إدفاد الدولية لمكافحة التمييز العنصري، كمعد ومقدم برنامج متنوع، ثم عمل في تلفزيون كوبنهاجن، معد برامج خاصة عن اللاجئين في الدنمارك، نشر المئات من المقالات السياسية والثقافية في العديد من الصحف والمجلات.
ناشط سياسي وحقوقي، له العديد من المساهمات في الحملات القانونية الدولية، ومتعاون مع منظمة مساعدة اللاجئين الدنماركية كمنظمة غير حكومية في العديد من المشاريع، لديه إهتمام في نظم الشعر الحديث، أصدر مجموعتين بعنوان: (ثرثرة فوق كانون), و (ما عدت طفلاً),.