يعنى النقد الأدبي، الذي يدعى في بعض الأحيان التحليل الأدبي أو التحليل النقدي الأدبي، بدراسة نص أدبي معين. وربما يتناول مثل هذا النقد دراسة جانب واحد من العمل الأدبي أو العمل الأدبي بمجمله ويتضمن ذلك تجزئة النص إلى مكوناته المختلفة ومن ثم تقييم عملية مواءمة تلك الأجزاء بعضها مع البعض الآخر وصولاً إلى الهدف الذي يسعى ذلك العمل إلى تحقيقه. ولا يقتصر النقد الأدبي على فئة معينة من الناس فالطلبة والباحثون المتمرسون ونقاد الأدب يقومون بمثل هذه العملية، كما يستطيع أي شخص أن يمارس هذه العملية النقدية وفق الآسس الآتي ذكرها:
- أقرأ النص الأدبي باهتمام. تبدأ عملية النقد الأدبي حين تشرع بقراءة النص ذاته وليس حين تجلس لكتابة المقالة النقدية. أسأل نفسك: لماذا تتصرف الشخصيات في النص الأدبي بالصيغة التي تبدو عليها سواء كان الأمر يتعلق برواية أو قصة قصيرة أو مقالة أو قصيدة شعرية؟
- أعمل مخططاً بيانياً. من المفيد الاستعانة بمخطط بياني graphic organizer لما يمثله من فائدة في تنظيم الحبكة والشخصيات مما يتيح لك الفرصة للتفكير بالنص. وهناك الكثير من الطرق والأساليب لعمل مثل هذا المخطط بهدف ترتيب ملاحظاتك ومنها شبكة الأفكار ومخطط فين Venn Digram ومخطط T وما إلى ذلك.
- فكّر بالمعنى الحرفي. بعد الانتهاء من قراءة النص الأدبي يتعين عليك أن تفكر بما أدته كل شخصية من الشخصيات في العمل الأدبي وكذلك ما أسهم به كل فعل في أغناء الحبكة. راجع المخطط البياني لأنه يساعدك على فهم ما يحصل في العمل الأدبي الذي تقرأه وعليك في هذه المرحلة ألا تتخذ أي قرار حول نية المؤلف في نصه الإبداعي. اكتف إذن بالأفعال والحبكة بمعناها الظاهري وهي عملية تشبه تقييم العمل الفني، فبدلاً من النظر إلى اللوحة الفنية لتكتشف ما يسعى الفنان إلى إيصاله إلينا أنظر إلى ما هو ماثل أمامك في اللوحة حرفياً فحسب. على سبيل المثال ما المواضيع التي يمكن ملاحظتها في لوحة فان كوخ Van Gogh الموسومة (المساء المرصع بالنجوم) Starry Night؟ لا تفكر في هذه المرحلة بما يروم الفنان التعبير عنه من أبعاد في هذه اللوحة الفنية إنما فكر بالنجوم والسماء كما تبدو مثل دوامة تدور في المساء فضلاً عن البيوت الظاهرة في أسفل اللوحة.
- فكر بما يجول في ذهن المؤلف من أفكار حول المجتمع والإنسانية. بعد أن تكون قد استوعبت مجرى الأحداث في العمل الأدبي بمقدورك أن تسعى إلى فهم ما يود الكاتب طرحه بشأن الطبيعة البشرية من خلال ما يطرحه من شخصيات وأفعال يقومون بها وهو ما يطلق عليه تسمية (المواضيع) أو الأفكار الرئيسية themes. أسأل نفسك: لماذا تعمد الساحرة إلى تحويل الأمير إلى وحش في رواية (الجمال والوحش) Beauty and the Beast؟ إلى ما يشير ذلك بخصوص الطبيعة البشرية؟ ما الدرس الذي يتعلمه القارئ من تلك الشخصيات؟ ماذا نتعلم من الوحش؟
- أكتب جملة واحدة توجز العمل الأدبي. بعد أن يكون القارئ قد تعلم شيئاً من العمل الأدبي ذاته يكون الوقت قد حان لإيجاز العمل الأدبي بعبارة مقتضبة تضم فكرته الأساسية على ألا تزيد العبارة عن جملة واحدة بحيث يمكن دعم فرضيتها استعانة بالأدلة المستقاة من النص مثل المقتبسات المأخوذة من النص الأدبي. وبإمكان القارئ هنا أن يعبر عن رأيه الشخصي في مستهل الفرضية تتبعها الأسباب التي تؤكد صحة ما تذهب إليه.
- حاول الحصول على براهين من العمل الأدبي ذاته لدعم الفرضية التي توصلت إليها. راجع مرة أخرى المخطط البياني وأبحث عن الأحداث التي تدل على صحة الفرضية التي بلورتها. أعمل على تأشير تلك الأحداث وتأكد تماماً من أرقام الصفحات. وبإمكانك أن تختصر تلك الأحداث أو تنتقي بعض المقتبسات من الكتاب لكن الأسلوبين يحتاجان إلى تأشير رقم الصفحة لأن ذلك يحول دون الانتحال plagiarism. كما يمكنك اللجوء إلى إعادة صياغة النص باستخدام أسلوبك الشخصي paraphrase أو تلخيص النصوص الطويلة من خلال وصف الأحداث باقتضاب مستخدماً أسلوبك الخاص. وبصرف النظر عن الأسلوب الذي تنتهجه تأكد من أنك تضمّن رقم الصفحة التي يرد فيها البرهان الذي تتبناه.
- أعمل مخططاً تمهيدياً. في هذه المرحلة أستعن بمخطط تمهيدي outline استناداً إلى الجملة المقتضبة السابقة التي تختزل العمل الأدبي بهدف التهيئة لكتابة مقالة منظمة. ويمكن استخدام نظام رقمي للمخطط يتم بموجبه التمييز بين المقاطع الرئيسية وتفرعاتها. بعدئذ أعمد إلى ملء المخطط بالجمل التي توجز المواضيع وكذلك الأحداث المستقاة من العمل الأدبي.
- أكتب مقالة. لا تشكل المقالة مهمة صعبة ما دمت قد أعددت المخطط التمهيدي. عليك أن تكتب خمس فقرات في العادة على أن تستخدم الجملة الموجزة thesis statement في نهاية الفقرة الأولى بشرط أن تضم كل فقرة مقتبساً واحداً أو أكثر أو أمثلة من النص. ومن المهم التقديم لكل مقتبس تستخدمه وبعدها العمل على إيضاح المقتبس أو المثال. ولابد من ختام المقالة بفقرة توجز مجمل المقالة بعدد محدود من الجمل.
- مراجعة المقالة. لابد من التدقيق اللغوي للمقالة النقدية وتحريرها من خلال تحديد الأخطاء المطبعية وأخطاء الترقيم والأخطاء النحوية ومن ثم العمل على تصحيحها. ومن المفيد جداً أعطاء المقالة لشخص آخر لقراءتها لتحديد أية أخطاء أخرى.
المصدر:
http://www.wikihow.com/Critique-Literature
عراقي الجنسية
1951مواليد عام
حاصل على ماجستير لغة انكليزية
أستاذ مساعد في قسم الترجمة ـ كلية الآداب ـ جامعة البصرة ـ جمهورية العراق
المنصب الحالي مدير مركز اللغات الحية بكلية الآداب ـ جامعة البصرة
الخبرة المهنية:
تدريس اللغة الانجليزية، لغة وأدبا وترجمة، في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب ـ جامعة البصرة منذ عام 1981 ومن ثم التدريس بكليتي التربية والآداب بجامعة الفاتح في ليبيا منذ عام 1998 وبعدها بكليتي اللغات الأجنبية والترجمة والإعلام بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا بدولة الإمارات العربية المتحدة اعتبارا من عام 2004. ويشمل التدريس الدراسات الأولية (البكالوريوس) والدراسات العليا (الماجستير) حيث أشرفت على عدة طلبة ماجستير فيما كنت أحد أعضاء لجان المناقشة لطلبة آخرين ، كما نشرت العديد من البحوث في مجلات علمية محكّمة.
الخبرة العملية:
العمل في ميدان الترجمة حيث نشرت أربعة كتب مترجمة إلى اللغة العربية كما نشرت المئات من المقالات والقطع والنصوص الأدبية المترجمة في العديد من الصحف والمجلات العراقية والعربية ومنها مجلة المنال. كما عملت في مجال الصحافة والإعلام والعلاقات العامة وكذلك الترجمة في مراكز البحوث والدراسات في العراق وليبيا ودولة الإمارات العربية المتحدة.