إيجابيات وسلبيات – ج2
إعداد : نورا الشرابي
نستكمل في هذا الجزء الثاني من مقالنا ألعاب الكومبيوتر إيجابيات وسلبيات بعض الحسنات والسلبيات المتعلقة بألعاب الفيديو
اقرأ ايضا: ألعاب الكمبيوترإيجابيات وسلبيات – ج1
حسنات أخرى لألعاب الفيديو: تعتبر ألعاب الفيديو البوابة التي يتعرف من خلالها الطفل على عالم الحواسيب والتكنولوجيا وعالم الإنترنت.
من ناحية أخرى فإن ألعاب الفيديو يمكن أن تكون عاملاً مشتركاً بين الآباء والأبناء، حيث يمكنهم اللعب معاً مما يقوي الروابط بينهم. من حسنات ألعاب الكمبيوتر أنها تجعل من العملية التعليمية أمراً مسلياً، فالطفل ينجذب إلى الألوان والرسوم المتحركة والتشاركية مع الآخرين والتحدي في الحصول على الربح والجوائز.
أيضاً من الجدير ذكره أن ألعاب الفيديو تحول الموضوعات الصعبة كالرياضيات إلى موضوعات سهلة وقابلة للتعلم، بل وقد تجعل من الطفل إنسانا مبدعاً. اقترحت بعض الدراسات أن المهتمين بألعاب الفيديو قادرون على الاختيار وتنفيذ الخيار المتخذ ست مرات في الثانية، وهذا أسرع أربع مرات من الناس الآخرين، ويمكنهم الانتباه لستة أشياء في وقت واحد دون أن يرتبكوا، بينما الناس الآخرون يستطيعون التركيز فقط على أربعة أشياء. من الجدير ذكره أيضاً أن ألعاب الفيديو تقوي ثقة الطفل بنفسه عندما يصبح خبيراً في لعبة ما.
تعطي ألعاب الفيديو أيضاً للاعب شعوراً بالسعادة والصحة وهذه حاجة نفسية لدى الإنسان إضافة إلى إعطاء الطفل الإحساس بالكفاءة والتفوق عندما ينتقل من مستوى إلى مستوى أعلى منه في اللعبة. كذلك تسمح ألعاب الفيديو التشاركية أن يتفاعل اللاعب مع الآخرين ويتبادل الخبرات معهم وهذا النوع من الألعاب يشجع الطفل على أن يكون متعاوناً مع الآخرين لتحقيق الهدف.
من جهة أخرى فإن التفاعل مع لاعبين آخرين في بعض الألعاب يعلم الطفل أن يستمع إلى أفكارهم، وأن يضع الخطط بالتعاون معهم، ومن خلال هذا التعاون يتعرف الطفل على جنسيات وثقافات أخرى في أصقاع الأرض المختلفة. تعتبر أيضاً الألعاب مثل (dance dance و Nintendo wii boxing ) وغيرها، والتي تتطلب أن يحرك مستخدمها جسمه، تمريناً رياضياً بكل معنى الكلمة، وحتى أن الطاقة المستخدمة فيها تعادل الطاقة المبذولة لقطع ثلاثة أميال مشياً على الأقدام. من الآثار التي تتركها ألعاب الفيديو أن عين اللاعب تصبح حساسة لأقل تغير في تدرجات اللون وهذه تسمى “حساسية عالية لتباين الألوان” (contrast sensitivity).
أيضاً تركيز اللاعب أثناء اللعب على التفاصيل الدقيقة، ومتابعة الحركات، والتقاط أي تغيرات دقيقة في اللعبة، يحسن من الرؤية لديه. تساعد ألعاب الفيديو الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة (Dyslexia) على القراءة بشكل أسرع وأدق وذلك وفق دراسة نشرت في مجلة (Current Biology) حيث أن تطور الانتباه لدى الطفل أثناء اللعب يُتَرْجَمُ إلى قدرات أفضل في القراءة. اقترح أحد علماء الأعصاب في جامعة كاليفورنيا (Dr. Adam Gazzaley) أن تُقَدّمَ ألعاب التصويب والأسلحة مثل (Call of duty) كوصفة طبية للأطفال الذين يواجهون قلة التركيز أثناء تواجدهم في الصف.
تعتبر أيضاً ألعاب الفيديو المتنفس الآمن للعدائية عند الأطفال وبذلك تشبه تأثير ألعاب مثل كرة القدم وغيرها (3). في دراسة نشرت في مجلة (SocialPsychiatry and Psychiatic Epidemiology) في العام (2016) اعتبرت ألعاب الفيديو عامل حماية من الاضطرابات النفسية، على عكس ما كان يعتقد بأن ألعاب الفيديو قد تتسبب باضطرابات نفسية. وأخيراً فإن لعب ألعاب الفيديو بين الآباء والأبناء يقوى التواصل بينهم. (4)
سلبيات ألعاب الفيديو:
- معظم التأثيرات السلبية لألعاب الفيديو “العنف” موجود في معظمها. فالأولاد الذين يكثرون من لعب الألعاب ذات الطبيعة العنيفة هم الأكثر عرضة لأن تكون لديهم أفكار ومشاعر وسلوكيات عدائية. وبحسب دراسة عملية قام بها أندرسون وبوشمان 2001 (Anderson & Bushman) (5) وديمتري كريستاكيس من معهد أبحاث الأطفال في سياتل فإن الأطفال الذين يشاهدون الكثير من العنف المحاكي للواقع والموجود في ألعاب الفيديو هم أكثر عرضة لأن يميلوا إلى التصرف بعنف، وأقل إمكانية للتصرف بشكل حازم. وفي دراسة أخرى أشارت إلى أن الذين يتعرضون بشكل مزمن لألعاب الفيديو العنيفة لا تتراجع لديهم مشاعر التعاطف والانفعال فقط، بل قد يصبح لديهم تبلد في المشاعر.
- كذلك فإن لعب الكثير من ألعاب الفيديو، دون بدائل أخرى لتمضية الوقت، يجعل الطفل منعزلاً اجتماعياً، وتصبح مشاركته في أي نشاطات أخرى أقل، كإنجاز الوظائف والقراءة والرياضة والتفاعل الاجتماعي مع العائلة والأصدقاء والأقارب.
- من سلبيات ألعاب الفيديو أنها أيضاً تعلم الأطفال قيماً خاطئة، فالسلوك العنيف في تلك الألعاب يقابل بالمكافئة، بينما لا تشجع هذه الألعاب على المفاوضة والحلول السلمية.
- أما الصور المستخدمة في هذه الألعاب للنساء والرجال فهي تقدم للأطفال بأشكال تتنافى أحياناً مع الآداب الاجتماعية، وتخدش الحياء، وتخلق في ضمير الطفل شكلاً للمرأة والرجل لا يجده في الواقع.
- أيضا قد تخلق هذه الألعاب شعوراً بالذنب لدى الطفل بعد انتهاء اللعبة بسبب عنفه أثناء اللعب واختراقه للكثير من الأمور الأخلاقية.
- تختلط الحقيقة بالخيال لدى المكثرين من اللعب بألعاب الفيديو.
- بينت بعض الدراسات أنه كلما طال الوقت الذي يقضيه الأطفال في ألعاب الفيديو كلما انخفض أداؤهم في المدرسة، وأصبحوا أكثر جدلاً مع أساتذتهم، وازدادت نزاعاتهم مع أصدقائهم، وانخفضت علاماتهم، لأنهم يستعيضون عن أداء الواجبات المدرسية باللعب.
- بينت بعض الدراسات أن هناك تأثيراً سلبياً وإيجابياً لألعاب الفيديو على انتباه الطفل؛ فهي قد تحسن انتباهه على المدى القصير وهو يلعب، لكن على المدى الطويل تكون الآثار على انتباه وتركيز الطفل مؤذية.
- لألعاب الفيديو تأثيرات صحية على بعض الأطفال منها السمنة والاختلاجات الدماغية واضطرابات عضلية وعظمية مثل التهاب الأربطة وانضغاط الأعصاب وتناذر نفق الرسغ.
- قد يتعلم الطفل أثناء اللعب على الإنترنت ألفاظاً بذيئة ويلتقط سلوكيات سيئة من الأشخاص الآخرين وقد يصبح عرضة للخطر.
- بعض الدراسات تقول بأن اللعب المفرط بألعاب الفيديو قد يسبب إدماناً لدى الأطفال قد يزيد من مستويات الاكتئاب والقلق لديهم.
- الإدمان على ألعاب الفيديو قد يولد خوفاً اجتماعياً.
المراجع
- Positive and Negative Effects of Online Gaming. May 19, 2018
- Steven Johnson “Everything Bad Is Good for You” – May 2005
- FDA approves video game based on UCSF brain research as ADHD therapy for kids. June 15, By Laura Kurtzman
4-Is time spent playing video games associated with mental health, cognitive and social skills in young children? 2016 Feb 5
- Understanding Causality in the Effects of Media Violence. Published July 20, 2015
إجازة في الصيدلة.
كاتبة ومؤلفة .
الكتب المنشورة:
- سلسلة الكلمات المتقاطعة – دار الفكر للطباعة والنشر – دمشق ، سوريا –1997
- دليل الأم في الإرضاع من الثدي – دار الفكر للطباعة والنشر – دمشق ، سوريا –2002
- التعابير العامية الدارجة في اللغة الإنكليزية (الأميركية)-دار الفكر للطباعة والنشر-دمشق-سوريا-2005
- هكذا نقيد الأجيال-دار الفكر للطباعة والنشر-دمشق-سوريا-2010
- أوراق خريفية – دار الفكر للطباعة والنشر- دمشق- سوريا- 2013
- المشاركة في كتابة نص مسرحية بعنوان “وين ندق المسمار” ، عرضت في ثلاث ولايات أميركية أوهايو – تكساس – ولوس أنجلوس –
من المقالات التي نشرت لها:
- مقالة “الرحم.. أول مدرسة في التاريخ” مجلة الراشد العدد الثاني والعشرون، تاريخ نيسان 2003.–دبي ، الإمارات العربية المتحدة .
- مقالة “غريبان تحت سقف واحد” – مجلة مودة ، العدد 26 كانون أول 2003– أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة
- مقالة “الطفل في المطبخ عود ثقاب متحرك”- مجلة راشد، العدد 24 ديسمبر 2003
- مداخلة تحليلية لتحقيق بعنوان ” نساء يصرخن: لا للوظيفة نعم للبيت- مجلة زهرة الخليج، العدد1334 تشرين أول 2004
- مقالة ” دور الفرد في خلق التوازن النفسي الأسري- مجلة المجتمع العدد الرابع، أغسطس 2004
- ملف التسالي في مجلة أنت – قطر
- ملف التسالي في مجلة ولدي – الكويت
- للروح نصيب – مجلة المنال الإلكترونية – العدد مايو 2019 – الشارقة – الإمارات
- من هي المرأة الجميلة حقا؟ – مجلة المنال الإلكترونية – العدد ابريل 2019 – الشارقة -الإمارات العربية المتحدة.
- ملف التسالي في مجلة مرامي
- مسؤولة سابقة عن ملف التسالي لعدة مجلات إماراتية: الجزيرة الرياضية – همسات- مودة- راشد
- البوصلة الإنسانية ما بعد كورونا – مجلة المنال الإلكترونية – العدد ديسمبر 2020
- مهن السراء والضراء – مجلة المنال الإلكترونية – العدد مارس 2021
- الأشخاص ذوو الإعاقة وسوق العمل- مجلة المنال الإلكترونية- العدد مايو , 2022
شهادات تقدير وانجازات:
- مصنفة ضمن أدباء وأديبات القرن العشرين في سوريا ” أدب الأطفال وأدبائهم في سورية بالقرن العشرين ” – دار شهرزاد للنشر – دكتور مهيار الملوحي – دمشق – سوريا – 2004
- مؤسسة ورئيسة سابقة لرابطة الفنانات المسلمات والتي أدرجت في بحث أكاديمي بعنوان:
Muslim Women Visual Artists’ Online Organizations: A Study of IMAN and MWIA
رابط البحث
- شهادة تقدير من مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية
المقابلات الإعلامية :
- مقابلة صحفية مع صحيفة أوكلاند برس الأميركية في ولاية ميتشيغان بقلم هوزيه هواريز – كانون أول – 1997
- مقابلة صحفية مع صحيفة أوكلاند برس الأميركية في ولاية ميتشيغان بعنوان “للزوجين ، الإسلام هو الحياة” بقلم دوج بومان -كانون أول – 1997
- مقابلة في جريدة خليج تايمز (Khaliij times) – “Authoring Success Stories”- By Anu Prabhakar, Published: Fri 8 May 2009 https://www.khaleejtimes.com/article/authoring-success-stories
أعمال إضافية :
- إعداد 240 ساعة إذاعية لبرنامج “راديو إي أو إف” . على محطة WNZK 680 AM في ولاية ميتشيغان الأميركية 1998-1999.