أوردت إحدى الصحف المحلية في أول يوم من شهر رمضان المبارك خبراً يقول: “تزاحم المستهلكين على شراء السلع الغذائية يرفع مبيعاتها إلى 70% عشية رمضان”، وهو خبر بطبيعته يبعث على الحيرة من هذا السلوك القديم المتجدد الذي تواظب عليه في الأغلب الأعم شريحة من الناس في مختلف المناسبات خصوصاً في “رمضان”، وكأن هذا الشهر الفضيل فُرض للأكل وإقامة الموائد الرمضانية بما لذ وطاب من طعام وشراب، والتي مردّها في النهاية إلى صناديق النفايات.
ومن ذلك نستوضح أن الناس باقون على عهدهم القديم، في الإسراف والتبذير، وهو ما يؤكد أنهم لم ولن يستجيبوا لرسائل التوعية والتثقيف التي تبثها مختلف وسائل الإعلام في هذا الخصوص، إلا من رحم الله طبعاً، فضلاً عما تقوم به وزارة الاقتصاد والدوائر المحلية المعنية من مبادرات خلاقة ترمي إلى حماية المستهلك من خلال توعيته، وبالتالي تتبلور ثقافة استهلاكية سليمة في المجتمع. هذا من جهة، ومن جهة ثانية، فإنها تقوم بمراقبة الأسواق منعاً للاحتكار وارتفاع الأسعار.
وفي هذا الإطار، فقد تلقّيت عبر خدمة “واتساب” قصة شباب عرب قدموا إلى ألمانيا بغرض الدراسة. حيث يقول الشاب الذي جاءت على لسانه القصة ـ مع قليل من التصرف: “وصلت إلى هامبورغ، ورتّب زملائي من الموجودين في هامبورغ جلسة ترحيب لي في أحد المطاعم.
وعندما دخلنا المطعم، لاحظنا أن كثيراً من الطاولات كانت فارغة. وكانت هناك طاولة صغيرة يجلس عليها زوجان شابان لم يكن أمامهما سوى طبقين من الطعام وعلبتين من المشروبات”.
ويتابع الشاب: “كنت أتساءل إذا كانت هذه الوجبة البسيطة يمكن أن تكون رومانسية، وماذا ستقول الفتاة عن بخل هذا الرجل. وكان هناك عدد قليل من السيدات الكبيرات في السن”.
ويضيف الراوي: “كنا جياعاً، لذلك طلب زميلنا مزيداً من الطعام، وبما أن المطعم كان هادئاً، فقد وصل الطعام سريعاً، فلم نقض وقتاً طويلاً في تناوله، وعندما غادرنا المكان كان حوالي ثلث الطعام متبقياً في الأطباق، لم نكد نصل باب المطعم إلا وبصوت ينادينا، لاحظنا السيدات كبيرات السن يتحدثن عنا إلى صاحب المطعم، وعندما تحدثوا إلينا، فهمنا أنهن يشعرن بالاستياء لإضاعة الكثير من الطعام، قال زميلي “لقد دفعنا ثمن الغذاء الذي طلبناه فلماذا تتدخلن فيما لا يعنيكن؟”، فنظرت إلينا إحدى السيدات بغضب شديد، ثم توجهت نحو الهاتف، وبعد وقت قصير، وصل رجل بزي رسمي قدّم نفسه على أنه ضابط من مؤسسة التأمينات الاجتماعية وحرّر لنا مخالفة بقيمة 50 يورو، التزمنا جميعاً الصمت، وأخرج زميلي المبلغ وقدمه للرجل مع الاعتذار.
فقال الضابط بلهجة حازمة “اطلبوا كمية الطعام التي يمكنكم استهلاكها، فالمال لك ولكن الموارد ملك للمجتمع”.
انتهى. لقد استوقفني في هذه الحكاية قول الضابط: “المال لك ولكن الموارد ملك للمجتمع”، فهي بالفعل مقولة معبّرة وتستأهل أن تكون عنواناً ودرساً يزيح عنّا غشاوة الواقع الذي نعيشه اليوم في بلداننا العربية خصوصاً الخليجية.
إذ إننا نقوم بعملية استنزاف خطير وغير مسؤول للموارد الغذائية في مجتمعاتنا. وهو أمر يتعارض أيضاً مع مبادئ التنمية المستدامة التي ترنو دول الخليج العربية للوصول إليها، وكما هو معلوم فإن التنمية المستدامة تتطلب تحسين ظروف المعيشة لجميع الناس من دون زيادة استخدام الموارد الطبيعية إلى ما يتجاوز قدرة كوكب الأرض على التحمّل.
ويقول خبراء في هذا الشأن: إن من أهم التحديات التي تواجهها التنمية المستدامة القضاء على الفقر، من خلال التشجيع على اتباع أنماط إنتاج واستهلاك متوازنة، من دون الإفراط في الاعتماد على الموارد الطبيعية.
فأين نحن من ذلك؟ خاصة وأن عالمنا العربي يعج بحالات ومستويات مفزعة من الفقر والعوز ونقص الغذاء بين شعوبه ومجتمعاته. وهو ما أكد عليه التقرير الذي أعدته اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “الأسكوا”، والذي أفاد: بأن العالم العربي يواجه قضايا صعبة كالبطالة والكساد واتساع مساحة الفقر والأمية الثقافية والتخلف التكنولوجي والأمن الغذائي والمائي.
نعود لنؤكد أن التنمية المستدامة ـ كما تحدثنا في مقال سابق ـ تجري في ثلاثة مجالات رئيسية هي النمو الاقتصادي، وحفظ الموارد الطبيعية والبيئية، والتنمية الاجتماعية. وفي مجال الأمن الغذائي، فإن الاستدامة الاقتصادية تهدف إلى رفع الإنتاجية الزراعية والإنتاج من أجل تحقيق الأمن الغذائي المحلي أولاً ومن ثم التصدير العالمي ثانياً.
في حين أن الاستدامة الاجتماعية تهدف إلى تحسين الإنتاجية وأرباح الزراعة الصغيرة ضمن الأمن الغذائي المنزلي. في المقابل تهدف الاستدامة البيئية إلى الحفاظ على الأراضي والغابات والمياه والحياة البرية والأسماك وموارد المياه.
وتأسيساً على ما تقدم، فإننا نقترح على الجهات الاتحادية والمحلية ذات الاختصاص، سن قانون أو تشريع يغرّم كل من تسوّل له نفسه الإضرار بموارد المجتمع الغذائية من خلال ما يقوم به من تصرفات غير مسؤولة كالهدر أو التبذير أو الإسراف في استهلاك السلع الغذائية. فلعلّنا بهذا القانون نستطيع أن ننظم عملية الاستهلاك الفردي للغذاء، وتنتشر وتعمّ بالتالي ثقافة استهلاكية سليمة ومستدامة.
البيانات الشخصية
- شاعر وكاتب وإعلامي إماراتي.
- من مواليد دبا الفجيرة 24 مارس 1972.
- بكالوريوس في الدراسات العربية والإسلامية 2000.
- نائب رئيس جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح سابقاً (2009 ـ2011).
- مؤسس ومدير بيت الشعر الفجيرة.
- مدير مسابقة (أمير القوافي) الشعرية الإذاعيةـ الفجيرة.
- المسؤول الإعلامي لمهرجان الفجيرة للمونودراما سابقاً (2004 ـ 2008).
- المنسق الإعلامي لجناح الإمارات في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2010.
- مدرب دولي محترف، حاصل على اعتماد أكاديمي من مؤسستين دوليتين في مجال التدريب وهما: أكاديمية القيادة الأمريكية (ALTA)، و«ميدكس» العالمية.
العضويات
- عضو مجلس إدارة مؤسسة عرار للشعر والثقافة العربية ـ الأردن.
- نادي دبي للصحافة.
- جمعية الصحفيين ـ الإمارات.
- إتحاد الصحفيين العرب.
- إتحاد الصحفيين الدولي.
- جمعية أولياء أمور المعاقين.
- جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح.
الجوائز
- احتفى المنتدى الدولي للفن والأدب في مدينة ورزازات المغربية بتجربته الشعرية كشخصية العام الثقافية لدورته الرابعة لعام2011.
- عضوية فخرية في المنتدى الدولي الثالث للفن والأدب ـ المغرب 2010.
- حصل على شهادة تقديرية من الفريق سمو الشيخ سيف ين زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وذلك لتميزه في نشاطه الإعلامي في مجلة «999» التابعة لوزارة الداخلية عام 2009.
- عضوية فخرية في رابطة شعراء الأردن 2008.
- حصل على لقب (نجم الإسبوع 2008) عبر استفتاء راديو الرابعةـ عجمان.
- جائزة الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان للشعرالرياضي 2005.
- جائزة أحمد بن يوسف عبدالملك الشعرية ـ البحرين 2005.
- عضوية فخرية في مهرجان الشعر الشعبي في ليبيا 2004.
- جائزة الشيخ راشد بن سعيد للتفوق العلمي الجامعي 2000.
المشاركات الثقافية المحلية والدولية
- أحيا أمسية شعرية في قاعة القصر الوطني بالعاصمة التشيكية «براغ»، نظمتها غرفة التجارة التشيكية العربية بالتعاون مع جمعية الصداقة التشيكية العربية في براغ، وترجمت قصائدها إلى اللغة التشيكي/ مايو 2012.
- أحيا أمسية شعرية في العاصمة الألمانية برلين نظمتها جمعية الصداقة العربية الألمانية في برلين وترجمت قصائده إلى اللغة الألمانية/ مايو 2012.
- أقام أمسية شعرية في العاصمة الألمانية «برلين»، نظمها المعهد الثقافي العربي بالتعاون مع المركز العربي الألماني في برلين وترجمت قصائده إلى اللغة الألمانية، مارس2011.
- ندوة أدبية حوارية في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع أبوظبي 2011.
- ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي (الشارقة 2010).
- أمسية شعرية حوارية (تكريمية) في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع الشارقة في 10 اكتوبر 2010.
- ندوة «مئوية ماء العينين» الدولية ـ المغرب 2010 (رئيس وفد الإمارات).
- مهرجان صبحا والدفيانة للثقافة والفنون 2010ـ الأردن (نظّم المهرجان بالتعاون مع بيت الشعر في الفجيرة).
- المنتدى الدولي الثالث للفن والأدب ـ ورزازات ـ المغرب 2010.
- معرض القاهرة الدولي للكتاب 2010 (أمسية شعرية).
- مسابقة نجم القصيد 3(قناة نجوم) ـ الإمارات 2009 (عضو لجنة التحكيم).
- ملتقى الفجيرة الأول للربابة 2009 (عضو مؤسس).
- مهرجان الصحراء الدولي بدوز ـ تونس 2008 و2009.
- مهرجان صبحا والدفيانة للثقافة والفنون ـ الأردن 2009.
- مسابقة «عشق الكلمات» للشاعرات على قناة الـ mbc (عضو لجنة تحكيم)2009.
- «أيام الفجيرة في باريس2008» التي نظمتها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام: حيث أقام أمسية شعرية على مسرح معهد العالم العربي في باريس وترجمت قصائده إلى اللغة الفرنسية.
- الملتقى الثقافي السادس ـ سلطنة عمان ـ عبري 2008.
- برنامج مسابقة (شاعر الشعراء)لعام 2007 ـ سوريا (عضو لجنة التحكيم).
- مسابقة كليات التقنية العليا الشعريةـ الإمارات 2007 (عضو لجنة التحكيم).
- مهرجان شعر البادية العربية ـ الأردن 2007.
- مهرجان الخالدية للشعر النبطي والشعبي ـ الأردن 2006.
- احتفالات اليوبيل الفضي لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية (الشارقة، يناير 2005).
- ملتقى المنال؛ الأدب والإعاقة (الشارقة، مايو 2004).
- مهرجان الشعر الشعبي في ليبيا 2004.
- مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما (عضو مؤسس).