تعتبر العلاقات الإنسانية البينية، وأقصد التواصل والألفة والجمعة بين الناس والتي ينشأ بسببها ما نعرفه بالأصدقاء والزملاء، وفي أحيان كثيرة ـ كما نعلم ـ تكون بعض من هذه الصداقات أقوى من الأخوة، وهناك صداقات يضرب بها المثل في الوفاء والإخلاص، هذه طبيعة بشرية متواجدة في كل واحد منا، وهي أننا نميل لبعضنا بعضاً، وبطبيعة الحال كل واحد منا له مواصفات ومتطلبات، وأيضاً شروط، قد لا تكون واضحةً لكنها ماثلة وموجودة، ولعل خير دلالة في هذا السياق هو ميلنا لصديقة ما دون أخرى، فتكون هذه الصديقة أكثر قرباً من القلب، وفي شلة الأصدقاء رغم أنه يجمع بينهم رابط الصداقة إلا أن هناك علاقات ثنائية أقوى من سواها مع الآخرين، هناك العديد من الكتب العلمية من علم النفس حاولت رصد مثل هذه السلوكيات، ووضع علم بأكمله يسمى (العلاج السلوكي) وغيرها كثير.. وهي تحاول رصد ظواهر العلاقات الإنسانية وكيف تنشأ وتقوم وكيف أيضاً تنتهي وتنهار، ولماذا؟ وأعتقد أن هذا هو السؤال الجدير بالطرح ومحاولة الفهم.
أستفيض في هذا الطرح، لأن أنسب من يخوض في هذا المضمار هم علماء النفس، وخاصةً متخصصي علم السلوك، لكنني أعود إلى السؤال البديهي، لماذا نشاهد ونسمع بأصدقاء أو حتى صديقات امتد بهم العمر وهم يلتقون يومياً ومشاركاتهم واحدة وهمومهم وتطلعاتهم ورغباتهم جميعها واحدة، وفي غفلة من الجميع ودون مقدمات تنهار هذه الصداقة وتهوي إلى الحضيض وتتبدل الألفة والمحبة إلى الكراهية والعداء؟! تلك الصداقة التي كانت مضرباً للأمثال باتت جرحاً نازفاً في قلب كل واحد من الصديقين، وهذا يذكرني بالمقولة الشهيرة، ولا أعلم إذا كانت شعرية، تقول: (احذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرَّة.. فلربما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضرة).
وهنا معضلة أخرى وهي تتعلق بحجم الضرر الذي سينشأ من انهيار هذه الصداقة، ففضلاً عن الحنين والفقد ومحاولات التغلب على الطباع الواحدة والاهتمامات التي كانت مشتركة والتي جميعها تغيرت وبت في لحظة وحدك دون ذلك الصديق الذي اعتدت عليه، أقول إنه في وسط هذه اللجة تظهر معضلة أخرى بأن أسرارك وخصوصياتك هي في الحقيقة كانت مشاعاً تماماً لذلك الصديق، وهذا همّ آخر سيؤرق كل واحد منا إن كان له صديق يسمى صديق العمر، كما يقال.
من ردات الفعل على مثل هذه المعضلة وهي انهيار الصداقة بعد عمر طويل من بنائها وتقويتها، نتج عن مثل هذه الانهيارات ثقافة تعادي الصداقة وتعتبرها شعاراً لا أكثر وأنه لا وجود لها بشكلها الحرفي، وأن الموجود في الحقيقة هي المصلحة لا أكثر ولا أقل، ومثل هذه الأصوات المناهضة لروح الصداقة لم تأت من فراغ بل إن الكثير جداً من القصص ترفدها وتعطيها مصداقية، ودون الدخول في محاولة تبرير أو تحليل أو الاصطفاف مع هذا الرأي أو الآخر، يبقى في ظني أن تلك الجميلة الشهيرة التي تقول: (للأسف أغلب علاقاتنا لا تنتهي بسبب الكذب، ولكن انتهت بسبب الحقيقة) فيها مصداقية كبيرة!!
مواليد أبوظبي ـ بكالوريس في التاريخ والآثار بتقدير امتياز من جامعة الإمارات.
أعمالها
- كتابة صفحة مقال في الاتحاد الثقافي عن الأدب والثقافة منذ منتصف شهر أبريل 2012 .
- كتابة مقال شهري اجتماعي في مجلة مرامي التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة بدءاً من شهر أغسطس 2012.
- كتابة مقال شهري اجتماعي في مجلة بنت الخليج من شهر يوليو 2012.
- كاتبة زاوية يومية في صحيفة الرؤية الإماراتية.
- كاتبة مقال أسبوعي في مجلة أرى.
- كاتبة عمود شهري في مجلة الإمارات الثقافية .
- كاتبة عمود شهري في مجلة التراث التابعة لنادي تراث الإمارات.
- كتبت مجموعة من القراءات النقدية (13 قراءة) وهي تمهيد لمشروع نقدي صدر بالتعاون مع دار جمال الشحي (كتاب)، ونشرت في جريدة الاتحاد في كتب إماراتية لكتاب مثل: سلطان العميمي، محمد الغفلي، موزة الدرعي، ابراهيم الهاشمي، سارة الجروان، خالد السويدي، وفاء العميمي ومريم الشحي… إلخ.
مؤلفاتها
- رواية كمائن العتمة ـ الطبعة الثانية ـ دار الفارابي (2013).
- أفكار بعد منتصف الليل ـ دار الهدهد (2013).
- مجموعة حطب ما ـ مجموعة شعرية – إتحاد كتاب وأدباء الإمارات (2013).
- رواية زاوية حادة طبعة جديدة ومنقحة من دار كتاب لجمال الشحي (2013).
- رواية (كمائن العتمة)عن دار الفارابي – بيروت طبعة أولى (2012).
- ترجمة مجموعة من النصوص في مجلة هانيبال الألمانية ونشرها باللغة الإنجليزية (2011).
- مسرحية حصة صادرة عن دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة (2010).
- ترجمة رواية زاوية حادة إلى الإنجليزية للمترجم عدنان محمد وصدرت عن دار المحاكاة في سوريا (2010).
- ديوان شعري (لا عزاء) صدر عن مشروع قلم عام 20، هيئة التراث والثقافة (2010).
- رواية بعنوان (زاوية حادة) صادرة عن دار العين للنشر والتوزيع، مصر (2009).
- مجموعة قصصية بعنوان (وجه أرملة فاتنة) صادرة عن هيئة التراث والثقافة، أبوظبي (2008).
- ترجمة (وجه أرملة فاتنة) إلى الألمانية وهي صادرة عن هيئة التراث والثقافة، مشروع قلم أبوظبي (2008).
- مجموعة قصصية بعنوان (ليلة العيد) صادرة عن دائرة الثقافة والإعلام، الشارقة (2003).
جوائزها
- جائزة العويس لأفضل إبداع روائي عن رواية كمائن العتمة (2013).
- جائزة شمسة بنت سهيل للمبدعات في فرع الأدب والثقافة والإعلام (2012).
- جائزة لوفتسيال للمرأة العربية في فرع الأدب والثقافة (2012).
- المركز السادس في مسابقة التأليف المسرحي لمسرحية بقايا امرأة، دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة (2012).
- المركز الثاني في مسابقة القصة القصيرة للأطفال ـ وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ـ مذكرات علبة صفيح قديمة (2010).
- أفضل جائزة سيناريو لسيناريو كرووووك في مسابقة التأليف السيناريو في رابطة أديبات الإمارات، الشارقة (2010).
- المركز الثالث في مسابقة السيناريو لسيناريو (الاختباء) في مهرجان أبوظبي الدولي السينمائي (2010) .
- المركز الثاني في مسابقة التأليف المسرحي، دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة عن مسرحية (حصة) (2009).
- المركز الثالث في مسابقة السيناريو، مهرجان الخليج بدبي عن سيناريو بعنوان (تفاحة نورة) (2009).
- الجائزة التشجيعية في مسابقة القصة القصيرة للأطفال، وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، أبوظبي عن مجموعة (ذاكرة الحكايا) (2009).
- المركز الأول في مسابقة التأليف المسرحي – جمعية المسرحيين عن مسرحية (طين وزجاج) (2007).
- جائزة المرأة الإماراتية في الآداب والفنون عن المجموعة الشعرية (ليتني كنت وردة) (2007).
- المركز الثالث على مستوى مدارس الحلقة الثانية ضمن مسابقة تحت شعار: وسيلتي مطيتي إلى العلا (2004 ـ 2005).
- المركز الثاني في القصة القصيرة جائزة المرأة الإماراتية في الآداب والفنون عن مجموعة (قرية قديمة في جبل) (2004).
- الجائزة التشجيعية في مسابقة غانم غباش عن قصة (أنفاس متعبة) (2004).
- جائزة أندية الفتيات بالشارقة، الجائزة التشجيعية في الأدب للكاتبة الإماراتية عن مجموعة (ليلة العيد) (2001).